السياسة

رويترز: كبار قادة قطر والسعودية والإمارات يلتقون ترامب في مارس وأبريل المقبلين

رويترز السبت 24 فبراير 2018
Tillerson hands Trump note as Trump sits down to meeting with of GCC leaders during their summit in Riyadh
Tillerson hands Trump note as Trump sits down to meeting with of GCC leaders during their summit in Riyadh

AHDATH.INFO

قال مسؤولان أميركيان إن كبار قادة السعودية، والإمارات، وقطر، سيلتقون بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في الشهرين المقبلين، وسط جهود واشنطن لحل خلاف بين الدول الجارة في الخليج.

ونقلت وكالة رويترز، اليوم السبت 24 فبراير 2018 عن مسؤول أميركي كبير قوله، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يعتزمون جميعاً القيام بزيارة ترامب في مارس، وأبريل المقبلين.

وأضاف المسؤول أن جدول الأعمال سيشمل عقد قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تأمل واشنطن أن تعقد في وقت لاحق هذا العام، فضلاً عن مناقشة جهود السلام في الشرق الأوسط وإيران.

وكانت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قطعت العلاقات التجارية وروابط النقل مع قطر في يونيو الماضي، متهمة إياها بـ"دعم الإرهاب وإيران"، وهو ما نفته الدوحة مراراً، مؤكدةً أن تلك الدول تريد تقييد سيادتها.

وتتطلع واشنطن إلى تمهيد الطريق لعقد قمة بحلول فصل الصيف. وقال مسؤول أميركي ثان لرويترز: "نتطلع إلى حل الخلاف قبل القمة للسماح بتركيز أكبر على الشؤون الاستراتيجية الأخرى مثل إيران".

وتستضيف قطر قوات أميركية ودولية في قاعدة العديد الجوية التي تضم مركز العمليات الجوية المشتركة.

وينسق المركز بيانات ومعلومات المخابرات من الأقمار الصناعية والطائرات دون طيار وأجهزة الرادار والطائرات الأميركية التي تحلق فوق البؤر الساخنة بالشرق الأوسط بهدف قصف مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).