اقتصاد

الحكومة تقرر زيادة 40 سنتيما في «سنيدة»

أحمد بلحميدي الأربعاء 28 فبراير 2018
SANIDA
SANIDA

AHDATH.INFO

بدأ العد العكسي لرفع الدعم عن السكر. أولى الخطوات هذه السنة، ستكون مع «السنيدة»، حيث قررت الحكومة رفع الدعم عن هذه المادة.

وحسب  مصدر حكومي ل«أحداث أنفو»، يوجد الآن على طاولة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مرسوم ينتظر المصادقة النهائية، ويتضمن قرارا برفع سعر مسحوق السكر «سنيدة» ب0,40 سنتيم للكيلوغرام الواحد.

الزيادة ستقتصر  هذه السنة على «السنيدة»، فيما لن تشمل الزيادات صنفي علب السكر و«القالب» على الأقل هذا العام، وذلك حتى لايتم إنهاك القدرة الشرائية للأسر ذات الدخول الضعيفة، التي تعد أكثر مستهلك لهما، فيما تقبل الشركات والأسر الميسورة على «السنيدة».

الاقتصار على «سنيدة» دونا عن غيرها، يأتي في سياق حساسية الملف و تفادي الحكومة لإثارة الغضب المنتظر، لشرائح واسعة  من الأسر ذات الدخول الضعيفة، والتي تقبل أكثر من غيرها على علب السكر «المقرط» وسكر القالب، فيما تقبل الشركات الفاعلة في إنتاج المشروبات والمواد الغذائية وكذلك المخبزات والأسر الميسورة على «سنيدة».

قرار الحكومة لم يكن مفاجئا، إذ أن الحكومة، ولاسيما الوزير المكلف بالشؤن العامة والحكامة، لحسن الداودي، ظل منذ توليه هذه الحقيبة، يتوعد برفع الدعم عن السكر، بمبرر بأن الشركات والأسر الميسورة، وفي حركة استعراضية، إلى نثر «السنيدة» داخل المجلس، في حركة استعراضية لتبرير موقفه من الدعم.