مجتمع

عائلة آيت الجيد مصدومة من فتح النقابة أمام متهم بقتل ابنها

سكينة بنزين الأربعاء 28 فبراير 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

وجهت أسرة الطالب القاعدي "آيت الجيد محمد بنعيسى رسالة إلى النقابة الوطنية للصحافة المغربية، لمطالبتها بعدم السماح للقيادي بحزب العدالة والتنمية "عبد العالي حامي الدين" باستغلال مقرها لتنظيم ندوة حول "انتهاك شروط المحاكمة العادلة:قضية حامي الدين نموذجا"، معللة موقفها بأن المعني بالأمر متهم رئيسي في مقتل ابنها سنة 1993 بالقرب من جامعة فاس.

واعبترت أسرة آيت الجيد، أن "منظم الندوة هو أحد المشتبه بهم في اغتيال الشهيد بشهادة حاسمة للشاهد الحديوي الخمار الذي كان برفقة الشهيد" تقول الرسالة، التي اعتبرت أن حامي الدين تمكن من حفظ الشكايات التي قدمت ضده "لأسباب مرتبطة بالحماية الحزبية السياسية التي كان يحظى بها".

واعتبرت أسرة الطالب القاعدي، أن الهدف من هذه الندوة هو التوسل "مختلف الطرق لخلق بروباكندا إعلامية يلعب من خلالها دور الضحية" لتطالب النقابة بعدم السماح  للمشتبه به بجناية قتل العمد" ، معتبرة أن الخطة تحدي لمؤسسة القضاء، و"محاولة لتبييض جريمته النكراء" وفق ما جاء في رسالة شقيق الراحل.

ومن المنتظر أن يحتضن مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ندوة صحفية من تنظيم منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، تحت عنوان "انتهاك شروط المحاكمة العادلة"، يوم الجمعة 02 مارس 2018، وهو الموعد الذي أثار حفيظة عدد من المتتبعين " يجي بعدا يحضر أمام قاضي التحقيق وعاد نشوفو واش داك الشي عادل ولى ماشي عادل"، يكتب أحد المعلقين، بينما علق آخر " للتاريخ ذاكرة، على القيمين على النقابة أن يحافظوا على المسافة المطلوبة .. من هو متهم يجب الحذر"