السياسة

16 دولة تضررت من قرار ترامب.. أوروبا والصين تتوعدان بالرد

متابعة الجمعة 09 مارس 2018
U.S. President Trump and Sweden's Prime Minister Lofven hold joint news conference at the White House in Washington
U.S. President Trump and Sweden's Prime Minister Lofven hold joint news conference at the White House in Washington

AHDATH.INFO

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الخميس 8 مارس 2018، قرار فرض رسوم جمركية من 25% و10% على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي، متجاهلاً تحذيرات من حرب تجارية عالمية واحتجاجات حلفائه في أوروبا والداخل.

وقال البيت الابيض إن القرار سيصبح نافذاً بعد 15 يوماً، فيما أوضح مسؤول أنه يستثني كندا والمكسيك في الوقت الحالي، وأن الشركاء الأمنيين والتجاريين يمكن أن يتفاوضوا لتجنب الرسوم.

من جانبه، توعد الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا بالرد بالمثل، الأمر الذي من شأنه أن يُعكر العلاقات بين أميركا ودول أخرى.

وحذر دونالد توسك رئيس الاتحاد الأوروبي من أن "الحروب التجارية سيئة ويمكن خسارتها بسهولة"، رافضاً تأكيد ترامب بأن هذه الحروب "جيدة ويمكن كسبها بسهولة".

وبدورها قالت المفوضة الأوروبية للتجارة، سيسيليا مالمستروم، إن "الاتحاد الأوروبي يجب أن يعفى" من الرسوم الجمركية الأميركية على الصلب والألمنيوم التي فرضها ترامب.

وأعربت فرنسا عن رفضها لقرار ترامب على لسان وزير الاقتصاد برونو لو مير، وقال إن باريس "تأسف" لإعلان الرئيس الأميركي فرض رسوم على الصلب والألمنيوم.

وحذر الوزير من أن الحرب التجارية لن تسفر سوى عن خاسرين، موضحاً أن فرنسا ستقيّم مع شركائها الأوروبيين العواقب، مؤكداً أن "الرد واجب اتخاذه".

وفي موقع مشابه، انتقد الوزير البريطاني للتجارة الدولية ليام فوكس قرار ترامب، وقال إنه يشكل "طريقة سيئة" لإدارة الأعمال التجارية.

وامتد الاستياء من أوروبا وصولاً إلى آسيا، حيث عبّرت الصين اليوم الجمعة عن "معارضتها الشديدة" للرسوم الأميركية التي فرضها ترامب على واردات من الصلب والألمنيوم، واعتبرت القرار هجوماً على النظام التجاري المتعدد الأطراف.

كما اعتبرت اليابان أن الرسوم المفروضة "مؤسفة"، وقالت إن هذا الإجراء يمكن أن يكون له "تأثير خطير" على العلاقات الاقتصادية بين طوكيو وواشنطن.