حدث في مثل هذا اليوم: ظهور أول صورة للعم سام

الثلاثاء 13 مارس 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

«العم سام» تعبير يتداوله العرب في أحاديثهم و كتاباتهم التي تنطوي على كثير من الاتهام والإدانة للولايات المتحدة، في حين أن المصطلح يعني بالنسبة للأمريكيون دلالة على الحكومة الفيدرالية ، كما أنهم يرددونه على نحو ينطوى على التبرم، خاصة عندما يقومون بدفع الضرائب المستحقة عليهم، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان لحد الاتهام والشتائم الموجهة للعم سام الذي يثقل كاهلهم بهذه الضرائب.

ومن الروايات التي تحاول رصد الأصول التاريخية لهذه التسمية تلك التي تقول إن ذاك يعود إلى أوائل القرن التاسع عشر، وتحديدا في 1812 عندما كانت أمريكا تخوض معركتها ضد الجيش البريطانى لنيل استقلالها عن التاج البريطانى.

وكانت الغالبية العظمى من الشعب الأمريكى من الفقراء، وخاصة المزارعين، ومن ثم فقد واجه الجيش نقصا في الإمدادات الغذائية، وكان أحد الإقطاعيين من الوطنيين الأمريكيين، وقيل أيضا إنه كان جزارا محليا اسمه صموئيل ويلسون Samuel Wilson، كان يزود القوات الأمريكية، المتواجدة بقاعدة عسكرية في تروى الواقعة في نيويورك، بلحم البقر.

وكان يطبع براميل هذا اللحم بحرفى U.S.(أى الولايات المتحدة) إشارة إلى أنها ملك الدولة، فأطلقوا لقب العم سام على التاجر، فحرف U هو الحرف الأول لكلمة Uncle أي العم وحرف S هو اختصار لاسم سام Sam وصمويل، ولكن عندما سئل أحد الجنود عن معنى هذين الحرفين أجاب من باب الدعابة بأنهما يدلان على العم سام (Uncle Sam) الذي قام بإرسالها ليختلط المعنيان ويصبح العم سام تعبيرا عن الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مثل هذا اليوم 13 مارس من العام 1852  ظهرت أول صورة للعم سام في هيئة رجل ذى شعر طويل أصابه الشيب، وسترة زرقاء، وبنطال مخطط، وقبعة عالية ذات نجوم مخططة عموديا بالأبيض والأحمر، وهو يشير بأصبعه باتجاه مشاهدى الصورة وهو يقول: «I WANT YOU FOR U.S. ARMY» أى أريدك في الجيش الأمريكى.

كدعوة للشباب الأمريكى للانخراط في الجيش في ذلك الوقت، ولعل ما جعل هذا الرسم شائعا هو النداء الذي ظهر في الصحف الأمريكية أيام الحرب العالمية الأولى، حيث تم تصميم ملصق للعم سام مستوحى من ملصق بريطانى يدعو إلى التجنيد في الجيش البريطانى.

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1967 - صابر الرباعي: مغني تونسي.

1973 - إدغار ديفيدز: لاعب كرة قدم هولندي.

 

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1975 - إيفو أندريتش: أديب كرواتي / يوغسلافي وحاصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1961.

1993 - عبد الله غيث: ممثل مصري.

تعليقات الزوّار (0)