السياسة

بوتين يحذِّر ترامب: إذا ضربتم دمشق سنردُّ عسكرياً

متابعة الأربعاء 14 مارس 2018
Russia's President Vladimir Putin talks to U.S. President Donald Trump during their bilateral meeting at the G20 summit in Hamburg
Russia's President Vladimir Putin talks to U.S. President Donald Trump during their bilateral meeting at the G20 summit in Hamburg

AHDATH.INFO

قالت روسيا، الثلاثاء 13 مارس 2018، إن لديها معلومات بأن الولايات المتحدة تخطط لقصف الحي الذي تتركز فيه الإدارات الحكومية في دمشق بذرائع ملفقة، وأضافت أنها سترد عسكرياً إذا شعرت بأن أرواح الروس في خطر من مثل هذا الهجوم.

وقال رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف، إن موسكو على علم بأن المسلحين في منطقة الغوطة الشرقية يخططون لشنِّ هجوم بأسلحة كيماوية ضد المدنيين، وإلقاء اللوم فيه على القوات الحكومية السورية.

وأضاف أن الولايات المتحدة تنوي استغلال الهجوم الملفق ذريعةً لقصف الحي الحكومي في دمشق، حيث يتمركز روس من مستشارين عسكريين وأفراد من الشرطة العسكرية ومراقبين لوقف إطلاق النار.

وقال جيراسيموف في بيان "في حالة وجود خطر على أرواح جنودنا، سوف تستهدف القوات المسلحة الروسية الصواريخ والمنصات التي تستخدم في إطلاقها".

ولم يذكر موعد الهجوم المزعوم، أو يقدم أدلةً تفصيلية لدعم تأكيداته.

يذكر أنه قبل شهر تكبَّدت روسيا خسائر فادحة -بلغت المئات من المقاتلين وفقاً لتقارير صحفية- عندما هاجمت بالفعل إحدى القواعد الأميركية في دير الزور، في فبراير2018، وقال الكرملين إن هؤلاء "مرتزقة روس" تصرفوا من تلقاء أنفسهم.

ولم يصدر عن موسكو أي رد على القصف الأميركي لمجموعاته المسلحة في سوريا، بحجة أنهم تصرفو دون علمهم، على الرغم من أن مراقبين يؤكدون أن هناك أدلة دامغة على أنَّ أولئك المتعهدين الروس كانوا يتحركون بناءً على رغبة الكرملين.