"تل السنديان".. إنتاج تلفزيوني أردني مشرف

الأربعاء 14 مارس 2018
إكرام زايد
0 تعليق

 

AHDATH INFO- مكناس

إكرام زايد

كان لجمهور النسخة الحالية من مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية مساء أمس الثلاثاء بالمعهد الفرنسي، موعد مع الفيلم الأردني "تل السنديان" من سيناريو وإخراج حماد الزغبي وتشخيص جميل براهمة وأمل دباس ومحمد العبادي ونادرة عمران..

الفيلم، إنتاج لسنة 2017، يدور في قرية صغيرة يلتحق للعيش بها "جلاد" وزوجته وابنته الوحيدة،  أملا في السيطرة على أراضي القرية وانتزاعها من الأهالي عنوة مستعملا في ذلك مختلف طرق الاحتيال والجريمة والتدليس..غاية لم يتمكن جلاد من تحقيقها، بعد تصدي أهالي القرية له والتفافهم جميعا لحماية العين في إشارة لحماية أراضيهم التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم..

ومن أجل تحقيق مطامعه التوسعية، سلك "جلاد" مختلف الطرق على غرار تفرقة الأهالي ورشوة المؤولين وذوي القرار في القرية، واستغلال قصر يد إحدى الأسر التي قدم المساعدة المالية لابنها المرض مقابل الارتباط بشقيقته (بلقيس) التي اختفى زوجها في ظروف غامضة وقتل أحد حكماء القرية ومحاولة قلب هيكلة الحكم ..

يواصل "جلاد" محاولاته التوسعية، وبالموازاة مع ذلك تتسع دائرة نزاعاته مع زوجته بعد اكتشافها ارتباطه من " بلقيس"، قبل أن تحصل المفاجأة بعودة زوج الأخيرة من غيبته.. حدث سيقلب مسار الوقائع في القرية، ويخط نهاية لطمع وجشع "جلاد" بعد ملاحقة رجال الشرطة ل "جلاد" في القرية إثر اكتشاف تهريبه وصهره للآثار..لينتهي مآل "جلاد" مقتولا رميا بالرصاص من قبل ابنه الوحيد المنغولي، وواضعا حدا لطمعه وشجعه اللذين قاداه إلى تدبير مجموعة من المكائد بل و اقتراف جرائم في وجه كل من يقف ضد مصلحته الخاصة..

وفي سياق الحديث عن فيلم "تل السنديان"، لابد من التنويه بجمالية الفضاءات التي صور فيها، فيما تجب الإشارة إلى محدودية تشخيص الممثلين في العديد من المشاهد القوية التي تطلبت إدارة إخراجية محكمة.. نذكر من بينها المشهد الذي تلقت فيه الأم نبأ عودة ابنها المختفي وعدم وفاته، ومشهد اطلاع الزوجة على ارتباط زوجها "جلاد" ب "بلقيس"..

تعليقات الزوّار (0)