15 توصية في ندوة الرابطة حول تمثيلية المرأة في الهيئات الرياضية

الأربعاء 14 مارس 2018
أحداث.أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

طالبت المشاركات والمشاركون في ندوة «تمثيلية المرأة في الهيئات الرياضية المحلية والوطنية.. أي آليات قانونية إجبارية؟» المنظمة من قبل لجنة الإعلاميات بالرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين يوم الجمعة 9 مارس 2018 بأحد فنادق الدار البيضاء في إطار البرنامج السنوي للرابطة وبمناسبة الذكرى الـ18 لتأسيسها وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة المقترن بثامن مارس من كل سنة، بالتنصيص في القوانين المنظمة للرياضة الوطنية، على تمثيلية المرأة في الهيآت الرياضية طبقا لمبدأ المناصفة الذي يقره دستور الدولة المغربية، كما تمت المطالبة من خلال التوصيات الهامة الصادرة عن الندوة، بجعل التاسع من مارس من كل سنة يوما وطنيا للرياضة النسوية.

وفي ما يلي التوصيات:

1 ضرورة التنصيص في القوانين المنظمة للرياضة الوطنية على نسبة 30 في المائة من الحضور النسوي في مواقع التوجيه والقرار داخل الهيئات والتنظيمات الرياضية وفق ما ينص عليه الميثاق الأولمبي الدولي.
2- التأسيس لقواعد وآليات مبدأ المناصفة الذي يقره الدستور، يعتبر مفتاحا فعالا في تقوية الحضور النسوي في محال التسيير والإدارة.
3- من الضروري إقرار توسيع قاعدة الممارسة الرياضية النسوية في عقود الأهداف المبرمة بين وزارة الشبيبة والرياضة والجامعات الرياضية.
4- وضع استراتيجية وطنية بخصوص عقود الأهداف التي توقع بين وزارة الشبيبة والرياضة مع الجامعات من أجل دعم النساء الرياضيات الحاملات لرخصة الانخراط في الميدان التنافسي والتربوي والتأطيري والتحكيمي.
5- ضرورة توفير وسائل التمويل للأنشطة الرياضية النسوية لضمان انتظامها وتطويرها.
6- الجماعات الترابية قادرة على ان تلعب دورا هاما وطلائعيا في مجال تطوير الرياضة النسوية من خلال بناء وتأهيل المرافق الرياضية وتوفير مقرات للجمعيات الرياضية للإدارة والتسيير والانشطة الفكرية والتربوية.
7 - الرياضة المدرسية مجال خصب يستحق الاهتمام والرعاية باعتباره مرتكزا اساسيا في عملية توسيع دائرة ممارسة الرياضة للعنصر النسوي.
8_ تحفيز الأندية التي تستقطب أكبر عدد من الممارسات للرياضة بتنوع أصنافها.
9 _ تكثيف المشاريع والمبادرات الميدانية الكفيلة بالرفع من نسبة ممارسة المرأة للرياضة واستقطاب الكفاءات التربوية والتدريبية والادارية.
10- تنظيم دورات تكوينية للمدربين لإبراز أهمية الجوانب البيولوجية والنفسية في تدريب لفتيات.
11- تنظيم ملتقى وطني سنوي لفائدة الفعاليات النسائية التي تساهم في النهوض بالمجال الرياضي.
12- ضرورة العمل على الرفع من حضور المرأة في مراكز القرار الرياضي.
13- النقل التلفزي والاهتمام الاعلامي بشكل عام من شأنه كسر الطابوهات وتطوير الرياضة النسوية.
14- تحفيز وتشجيع ثقافة التطوع من شأنه أن ينعكس بشكل ايجابي على تزايد إقبال المرأة على ممارسة الرياضة.
15- التحسيس والتوعية الدائمة باهمية الرياضة النسوية يستوجب من المؤسسات الوطنية التشريعية والتنفيذية ان تجعل من 9 مارس من كل سنة يوما وطنيا للرياضة النسوية.

تعليقات الزوّار (0)