السياسة

بنعتيق يعبئ مغاربة الإمارات للإستثمار في المغرب

رشيد قبول/ تصوير: م.العدلاني الجمعة 16 مارس 2018
Capture d’écran 2018-03-16 à 11.18.46
Capture d’écran 2018-03-16 à 11.18.46

AHDATH.INFO

"عندما نتحدث عن مغاربة الإمارات نتحدث عن الصبر الذي استطاعوا من خلاله أن يراكموا تجارب متعددة"، بهذه العبارة اختار عبد الكريم بنعتيق أن يستهل الكلمة التوجيهية التي ألقاها صباح اليوم الجمعة في الملتقى الأول الكفاءات المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة المنظم بمدينة الرباط تحت شعار: "مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد".

وكانت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمعارضة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب أطلقت في شهر يوليوز الماضي الجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم ، باعتباره فضاء افتراضيا يهدف إلى تعبئة خبرات وتجارب مغاربة الخارج وتمكينهم من ربط شراكات كفيلة بإنجاز مشاريع ذات قيمة مضافة".

كما يسعى الملتقى الأول الذي جمع عددا من الكفاءات المغربية بالإمارات إلى "تمكينهم من الولوج إلى مختلف الخدمات المرتبطة بفرص الاستثمار، وتوفير إمكانية التواصل والتشبيك بينهم وبين الفاعلين الاقتصاديين".

ولأن من أهداف الملتقى في إطار الجهة 13 "تشجيع رجال الأعمال المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في بلدهم المغرب" فقد قال بنعتيق خلال لقاء اليوم إنه "في نقاشنا مع صناع القرار بدولة الإمارات العربية، تظهر صورة المغربي كصورة متميزة، صورة للثقة المبنية على القيم"، حيث أضاف "لهذا نفتخر ونهتم بهذا التنويه ونعتبره دعامة أساسية للاستمرار في إطار المقاربة الساعية لاستقطاب كفاءات العالم"

بنعتيق أشار كذلك إلى أن هذه "المنتديات انطلقت بملتقى كفاءات ألمانيا الذي عقد بمدينة طنجة"، والذي قال الوزير إنه قد "تم خلاله اكتشاف مئات المهندسين المغاربة بألمانيا يساهمون في مئات المختبرات بهذه الدولة الأوربية في اختصاصات استثنائية، ويحظون بثقة كبيرة لدى السلطات الألمانية ويمارسون اختصاصات استثنائية".

وأضاف الوزير أن "الاشتعال يتم لجمع كفاءات مغاربة أمريكا الذي ستحتضنه مدينة مراكش، كما يتم الاشتغال لجمع وتعبئة كفاءات مغاربة فرنسا، وكذلك جمه وتعبئة مغاربة كندا"، وهو ما يتطلب حسب الوزير فترة تمتد "ما بين شهرين  ثلاثة أشهر" معتبرا أن العمل الذي تقوم به الوزارة يعتبر "خزانا سيتم وضعه رهن أي مسؤول مغربي"، ليس فقط للحاجة، وإنما للافتخار به، يبعث على الإحساس بأن المغاربة عبر أجيال من الهجرة يعتبرون "مفخرة للوطن".

يذكر أن عدد المغاربة المقيمين بالإمارات يقدر بأكثر من 25 ألف شخص، يتوفرون على كفاءات عالية حولت لهم شعب مناصب عليا في مختلف الميادين من قبيل المال والأعمال والإعلام والسياحة. ويعرف المنتدى مشاركة حوالي 150 كفاءة مغربية مقيمة بالإمارات ونظرائهم بالمغرب من رجال أعمال أرباب مقاولات وأطر عليا...