اقتصاد

طالب بالمزيد من الوقت للتشاور .. الرئيس النيجيري يغيب عن اتفاقية التبادل الحر

سكينة بنزين الاحد 18 مارس 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

أعلن بيان للرئاسة النيجيرية اليوم الأحد (18 مارس)، أن الرئيس محمد بخاري، لن يحضر مراسيم توقيع اتفاقية التبادل الحر القارية، التي ستقام بالعاصمة الرواندية كيغالي خلال الأسبوع القادم.

وبرر البيان هذه الخطوة بوجود عدد من التحفظات حول شروط المعاهدة، مع المطالبة بالمزيد من الوقت من أجل مشاورات مع عدد من المساهمين النيجيريين للإجابة عن تخوفاتهم من تداعيات هذه المعاهدة.

ومن المرتقب أن يتم التوقيع على الاتفاقية يوم الأربعاء المقبل، لتأسيس فضاء اقتصادي يجمع  أزيد من 1,2 مليار مستهلك، موزع على 54 بلد، وسيترجم إنشاء هذه المنطقة بخلق سوق قارية وحيدة للبضائع و الخدمات، وتحقيق ناتج داخلي خام يقدر ب2,5 تريليون دولار

من جانبها، اعتبرت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أن تحقيق هذه المجموعة الاقتصادية سيساهم بشكل مؤكد في رفع حصة القارة الإفريقية في التجارة العالمية، حيث تبقى مساهم القارة ضئيلة إذ تساهم فقط ب 2 في المئة.

وستعمل منطقة التبادل الحر القارية كذلك على تنويع و تحويل الاقتصاد الاقتصاد القاري ، وكذا تحسين توزيع المصادر و تخفيض الأسعار داخل دول القارة، و جعل إفريقيا أقل هشاشة في مواجهة الصدمات التجارية الخارجية.