السياسة

مندوبية الصحة بالفنيدق توضح

مصطفى العباسي الاثنين 19 مارس 2018
Unknown-11
Unknown-11

AHDATH.INFO

أصدرت مندوبية الصحة بعمالة المضيق الفنيدق بيانا ترد فيه وتوضح، ما جاء في الرسالة الموجهة من طرف المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، حول وضعية المركب الجراحي بمستشفى الحسن الثاني بمدينة الفنيدق. حيث قدمت رسالة النقابة مجموعة معطيات تخص حالة المركب الجراحي، وهو ما اعتبرته المندوبية، غير دقيق ويحتاج لتوضيحات.

واعترفت مندوبية الصحة منذ البداية بكون مستشفى الحسن الثاني يعاني من التصدعات منذ بنائه، و ليس هناك أي انهيار بالبناية، كما كشف البيان عن معطيات الحريق الذي سبق ونشب بمدخل المركبفي 19 ماي 2015، وليس عام 20١3 كما ذكرت رسالة الفيدرالية، والذي كان سببه سقوط مصباح ينير مدخل المركب الذي بقي مشتعلا لمدة طويلة.

على اثر ذلك، يقول البيان، عينت لجنة جهوية و محلية لمعاينة الأضرار و الأسباب الحقيقية لما حدث، حيث تمت الإصلاحات اللازمة مباشرة.

 أما بالنسبة لاقتناء جهاز الإنارة فقد سلم للمستشفى سنة 2017 من المديرية الجهوية للصحة و ما زال صالحا للاستعمال.

 وافاد بلاغ مندوبية الصحة، أن المركب الجراحي بمستشفى الحسن الثاني بمدينة الفنيدق، يحتوي على قاعتين للجراحة، إلا أن الاستعمال كان يقتصر دائما على  قاعة واحدة. وبعد عدة  شكايات من المجتمع المدني، كلفت الوزارة مدير المستشفيات و كذلك رئيس قسم المستشفيات بزيارة إلى عين المكان، و اتضح أن المركب الجراحي و مصلحة المستعجلات في حاجة إلى إصلاحات من أجل تحسين ظروف العمل و استقبال الساكنة.

 ونتيجة لذلك خصصت ميزانية لترميم سطح المركب الجراحي، كما أن المندوبية في مرحلة افتتاح طلبات عروض صفقة تهيئة المستعجلات والتي ستتم يوم 22   مارس 2018، وفق ذات البيان، الذي يؤكد أن ترميم سطح المركب الجراحي، خضع لجميع شروط المراحل التقنية و المالية، كما أن القاعة المذكورة للجراحة استعملت باستمرار إلى أن هبت العاصفة الأخيرة الأسبوع الأول من شهر مارس.

  وبخصوص تسرب المياه الأخير، أوضحت مندوبية الصحة، انه منذ تلقيها لخبر تسرب المياه، تم استدعاء الشركة المختصة من أجل إزالة جهاز الإنارة، و كلفت لجنة على صعيد المندوبية و المستشفى بحضور المقاولة المعنية من أجل التشخيص و المعاينة. ولوحظ عدم وجود التسرب من السطح رغم الأمطار الغزيرة، لكن اتضح أن الماء يتسرب من أنابيب مخصصة للإنارة.

لذا قررت المندوبية اللجوء الى الاستعانة بالخبراء من المديرية الجهوية و الشركات المختصة من أجل تشخيص دقيق و حلول ناجعة. و تجدر الإشارة إلى أن ترميم سطح المركب الجراحي يخضع لضمان مدته عشر سنوات طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

يذكر ان فرع النقابة الوطنية للصحة العمومية بعمالة المضيق الفنيدق، كان قد قدم تشخيصا لواقع مستشفى الحسن الثاني بالفنيدق، والذي يبدو انه يعيش مجموعة مشاكل، بعضها مرتبط بتردي حالته بسبب التهميش والإهمال، وعدم إصلاح التصدعات التي توجد به من يوم تسلمه من المقاولة التي قامت ببنائه، مما زاد الوضع سوءا في انتظار تنفيذ المندوبية لما وعدت به في بيانها، بخصوص الاصلاحات المنتظرة.