اقتصاد

مؤسسة القرض الفلاحي تطلق «نظام الضمان التشاركي»

أحمد بلحميدي الثلاثاء 20 مارس 2018
FOND
FOND

AHDATH.INFO

في بادرة جديدة، لدعم الفلاحة المستدامة، أطلقت مؤسسة القرض الفلاحي للمغرب للتنمية، نظام الضمان التشاركي «SPG» وهو برنامج خاص موجه للنساء العاملات في مجال الفلاحة الإيكولوجية بالمغرب.

وتأتي هذه الخطوة، بعد أول شراكة، كانت قد وقعتها المؤسسة، قبل سنتين مع كل من شبكة مبادرات الفلاحة- الإيكولوجية بالمغرب، والهادفة إلى دعم صغار الفلاحين المنتجين، وتمكينهم من ديمومة أنشطتهم، ليتواصل التعاون بين الطرفين بإطلاق نظام الضمان التشاركي، بشراكة مع مركز التعاون الدولي في البحث الفلاحي من أجل التنمية «CIRAD».

ويراهن على نظام الضمان التشاركي، الموقع بين الأطراف الثلاثة، لتسهيل تسويق منتجات  التنمية المستدامة، وذلك من خلال توفير علامة ضمان للمستهلك. هذه الأخيرة تتيح للفلاح من الولوج إلى السوق، وتسويقه لمنتجاته بأقصر الطرق، دون تعدد للوساطات، علما بأن الشريكين الأساسين في هذا البرنامج، سبق أن خاضا تجربة عملية   في هذا الإطار على مستوى أكثر من مدينة مغربية.

وكانت  مؤسسة القرض الفلاحي بالمغرب للتنمية المستدامة، وشبكة مبادرات الفلاحة – الإيكولوجية بالمغرب قد أحدثا  «أسواق الفلاح»  بين سنتين 2016 و 2017 في عدة مدن مغربية هي  المحمدية ومراكش والرباط والدار البيضاء، وعرفت إقبالا كبيرا من طرف المستهلكين، كما استقطبت مستهلكين جدد، باحثين عن المنتجات المحلية والموسمية ذات الجودة الحالية والمنتجة بشكل طبيعي بعيد عن المبيدات والأدوية.

كما أتاحت هذه الأسواق إنعاش دوائر متعددة لتوزيع منتجات الفلاحة المستدامة،مع تفادي  تعدد الوسطاء وحصر ذلك في وسيط واحد على الأكثر بين المنتج والمستهلك، مما ساهم في ديمومة التشغيل الفلاحي، وتوفير  أنشطة مدرة للدخل، مع الحفاظ،  على التنوع الإيكولوجي، وضمان منتجات إيكولوجية وسليمة لكافة المستهلكين.