مجتمع

أرباب المقاهي يهددون بمقاطعة المشروبات الغازية

رشيد قبول الأربعاء 21 مارس 2018
Capture d’écran 2018-03-21 à 13.28.04
Capture d’écran 2018-03-21 à 13.28.04

AHDATH.INFO

دعت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب «كافة أرباب المقاهي والمطاعم بالدار البيضاء إلى عدم أداء أي رسم من رسوم الجبايات المحلية».

وقالت الجمعية إنه «في الوقت الذي كانت تنتظر أن يتم التخفيف عن التجار وعن مهنيي قطاع المقاهي والمطاعم من كثرة وتعدد الضرائب المفروضة عليهم»، «أقدم مجلس الدار البيضاء على مراجعات لقرارات جبائية رفعت رسوم ضريبة المشروبات إلى 10٪؜ ورسوم الاستغلال المؤقت للملك العمومي إلى 70 درهما للمتر المربع».

ويأتي هذا القرار «في الوقت كانت الجمعية تتوق إلى انتشال التجار والمهنيين من وضعيتهم المزرية التي أصبحوا يعيشونها»، حسب ما ورد في البلاغ الذي توصل موقع «أحداث أنفو» بنسخة منه، بناء على «خلاصات اللقاء الوطني الذي عقدته الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب يوم الثامن من شهر مارس 2018الجاري.

وقالت الجمعية إنه في «حالة عدم الاستجابة لمطالب المهنيين ستمر إلى خطوات نضالية»، تصعيدية سيتم تنفيذها  عبر مراحل «حسب استجابة أو عدم الاستجابة المسؤولين محليا لمطالب أرباب المقاهي».

وقد حددت الجمعية خطواتها التصعيدية الموالية في: «مقاطعة وطنية لمنتوجات غازية لعلامة تجارية، ووقفات احتجاجية أمام مجلس مدينة الدارالبيضاء».

أمام الخطوة الأخيرة من احتجاجات أصحاب المقاهي فتتجسد في «إضراب»، قالت الجمعية إن «تاريخه سيحدده المجلس الوطني، وتتحدد مدته بناء على   استجابة أو عدم استجابة مجلس مدينة الدارالبيضاء لمطالب أرباب المقاهي التي تتجسد في التراجع عن قرار رفع الرسم الجبائي المفروض عليهم.