اقتصاد

رئيس سيدياو يشيد بالرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك

عبد الكبير اخشيشن الجمعة 23 مارس 2018
IMG-20180321-WA0034
IMG-20180321-WA0034

AHDATH.INFO

أشاد رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا  بالرؤية الاستراتيجية للملك محمد السادس في تسريع الاندماج بين بلدان القارة الإفريقية وتعزيز التعاون جنوب-جنوب.

جاء ذلك عقب  مباحثات لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، مع مصطفى سيسي لو" رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (CEDEAO)، وذلك على هامش مشاركته على رأس وفد برلماني هام في أشغال الندوة التي ينظمها البرلمان المغربي بالتعاون مع برلمان المجموعة حول موضوع "تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية: أي آليات".

مصطفى سيسي لو، أضاف أن عودة المغرب لأسرته المؤسساتية بالاتحاد الإفريقي وطلبه الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا يأتي في إطار تقوية القارة الإفريقية ومواجهة التحديات التي تفرضها العولمة.

وأوضح مصطفى سيسي لو" أن الاندماج الإقليمي وتعزيز دور الديبلوماسية البرلمانية يشكلان محورين أساسين لخطة عمل برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا خلال المرحلة الحالية، مشيرا إلى أن تنظيم هذه الندوة بالتعاون مع البرلمان المغربي يدخل في إطار ترسيخ التعاون بين المؤسستين ويهدف إلى إشراك ممثلي شعوب المنطقة في دراسة ومناقشة القضايا التي تهم المغرب وبلدان المجموعة.

من جهته، أكد  رئيس مجلس النواب أن المغرب بقيادة  الملك محمد السادس يومن بالاندماج والوحدة الإفريقية، منوها بالمناسبة بتوقيع القادة الأفارقة على اتفاقية التبادل الحر بين بلدان القارة. كما هنأ السيد رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على حصوله على جائزة منتدى "كرانس مونتانا" لسنة 2018 تقديرا للجهود التي يقوم بها برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في تكريس الاندماج الإقليمي والدفاع عن مصالح شعوب المنطقة.