مجتمع

المضيق.. عائدات الجماعات السلالية تساهم في تنمية المنطقة

مصطفى العباسي. تصوير. البشير أمعيش السبت 24 مارس 2018
unnamed-5
unnamed-5

AHDATH.INFO

شهدت منطقتي العليين وبليونش القرويتان، التابعتان لعمالة المضيق الفنيدق، إطلاق برنامج تنموي باستثمار يصل إلى 36,75 مليون درهم، وممول من صندوق عائدات الجماعات السلالية بشراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

البرنامج الذي أشرف على إطلاقه عامل عمالة المضيق – الفنيدق، حسن بويا، يرمي إلى إدماج الجماعات السلالية في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال استغلال عائدات أراضي الجموع لتمويل، بشكل كلي أو جزئي، مبادرات ومشاريع لفائدة السكان المحليين.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا البرنامج 36,74 مليون درهم، حيث سيتم في إطاره إنجاز 14 مشروعا لبناء وتقوية الطرق القروية بالجماعتين القرويتين، بغلاف مالي يناهز 25,75 مليون درهم، و8 مشاريع لبناء وتجهيز نواد نسوية وبناء خزانات ومد شبكة لتوزيع الماء الصالح للشرب باستثمار يصل إلى 8,2 مليون درهم، بالإضافة إلى 10 مشاريع أخرى بقيمة تصل إلى 2,78 مليون درهم لدعم قطاعات النقل المدرسي والرياضة والنوادي النسوية.

وبلغت مساهمة صندوق عائدات الأراضي السلالية في هذا البرنامج إلى 19,75 مليون درهم، مقابل مساهمة بقيمة 17 مليون درهم من وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال.

"أحداث أنفو" التي حضرت اعطاء انطلاق البرنامج على مستوى منطقة العليين، لاحظت المبادرات الجادة والمهمة  لعدد من الجمعيات المحلية خاصة النسائية منها، والتي توفر بعض المنتوجات المحلية، غالبيتها طبيعية، والذين وعدهم عامل الاقليم بدعمهم ومساندة مشاريعهم تلك، خاصة على مستوى البيع والتوزيع...