مجتمع

إفران.. (جمعية يدا في يد) تتعبأ من أجل العالم القروي

ومع الاثنين 02 أبريل 2018
C318E5C3-CEDF-41ED-B154-F0F82AB7FE0A
C318E5C3-CEDF-41ED-B154-F0F82AB7FE0A

 

AHDATH.INFO

إفران 2 أبريل 2018 // نظمت (جمعية يدا في يد) التابعة لجامعة الأخوين ، في عطلة نهاية الأسبوع ، الدورة ال21 لتظاهرة (فان ران) وهي مبادرة موجهة لجمع تبرعات لإنجاز مشاريع تنموية بإقليم إفران.

وصرحت لوكالة المغرب العربي للأنباء رئيسة (جمعية يدا في يد) سليمة العطافي ، على هامش هذا الحدث السنوي ، بأن الجمعية توظف كافة جهودها من أجل جمع تبرعات، تساعد على إنجاز مشاريع وإطلاق مبادرات تنموية بالمنطقة، لا سيما في العالم القروي.

وأبرزت الطالبة العطافي أنه عبر هذه التظاهرة التي تتضمن عدة أنشطة منها سباقا في الجري وكرميس وسهرة فنية، تطمح الجمعية إلى جمع مليون درهم.

وستخصص المبالغ المحصلة لإنجاز عدة مشاريع، ضمنها ترميم دور الطالب والطالبة، وتجهيز بعض المدارس بالحواسيب لتحسين جودة التعليم على مستوى الجهة، وفق رئيسة الجمعية التي أفادت بأن مبادرات أخرى أطلقت لفائدة الشباب كتوزيع أدوات مدرسية وألبسة لمواجهة الطقس البارد، فضلا عن تنظيم قوافل طبية وتوزيع معونات ضرورية لفائدة أسر معوزة.

ومن جهته، شدد رئيس جامعة الأخوين إدريس أوعويشة على أهمية هذا "اليوم المتميز" الذي يتعبأ فيه الطلبة في إطار جمعيتهم (يدا في يد) لتقديم المساعدة للأشخاص المعوزين بالإقليم.

وأوضح السيد أوعويشة أن هذه الموعد السنوي الذي يطلق عليه اسم (فان ران) عبارة عن جري للاستمتاع ولجمع تبرعات لإعانة ودعم الآخرين، مشيرا إلى أن الجمعية برمجت هذه السنة مشروعين موجهين لمدارس في العالم القروي.

وقال إن المشروعين يهمان ، من بين مور أخرى ، أشغال صباغة جدران مؤسسات تعليمية ورقمنة مدرسة بإفران عبر ربطها بالأنترنيت وتمكين تلاميذ من لوحات إلكترونية لتسهيل تربيتهم وتحسين تعلمهم وتيسير ولوجهم إلى المعلومة.

وعبر رئيس الجامعة ، بالمناسبة ، عن الأمل في أن تتسع دائرة هذه المبادرة إلى باقي المؤسسات الجامعية لتقوية التماسك الاجتماعي، والنهوض بقيم التعاون والتضامن لدى الطلبة.

وتميزت الأمسية الفنية التي حضرها عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد، بأنشطة جمعت بين الموسيقى وكذا الفرجة من تنشيط الكوميدي المغربي إيكو وفنان الراب الفرنسي ريم ك.

وتهدف جمعية (يدا في يد) التي تأسست سنة 1996، إلى تشجيع تمدرس الفتاة بالوسط القروي والمساهمة في تحسين شروط حياة الأسر الفقيرة بإفران والنواحي عبر المبادرات الاجتماعية.

م ج