مجتمع

لمحبي الريال والبارصا.. دراسة تحذر: تشجيع الفرق "الفائزة" يؤدي للإصابة بالنوبات القلبية

متابعة السبت 07 أبريل 2018
156612_600X400articles
156612_600X400articles

AHDATH.INFO

لطالما عرف عشاق الرياضة المتفانون منذ فترة طويلة أن دعم فريقهم بحماسة في السراء والضراء قد يكون له ثمن باهظ، لكن قلة من الناس كانوا يتوقعون أن يعرضهم ذلك للإصابة بالنوبات القلبية، خاصةً عندما يفوز فريقهم، بحسب تقرير لصحيفة The Telegraph البريطانية.

ومع ذلك، فقد كانت هذه هي الفكرة الأساسية التي تناولتها دراسة جديدة، والتي ربطت بين النصر الرياضي للفريق وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية بين مشجعيه، إذ وُجد أن الخطر يزداد بشكلٍ خاصٍ بين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً، فيما يبدو أن النساء المشجعات لم يتأثرن.

يدرك العلماء منذ فترة طويلة وجود علاقة بين الأحداث الرياضية الكبرى والتغيرات السلوكية غير الصحية مثل شرب الكحول وتناول الأطعمة الدسمة. ومع ذلك، فقد شرعوا في هذه الدراسة الجديدة في البحث عن أدلة على أن دعم فريق ما قد يؤدي مباشرةً إلى التعرض إلى الحالات الطبية الطارئة.

يُعتبر فريق مونتريال كاناديانز Montreal Canadiens أقدم فريق هوكي جليد كندي مُحترف مستمر في العالم ويشتهر بشغف مشجعيه.

قام باحثون في معهد مونتريال للقلب بفحص بيانات القبول للمرضى الذين يظهرون أعراض الإصابة باحتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع ST وتسمى علمياً (STEMI) أو ST segment elevation myocardial infarction – وهو نوع خطير من النوبات القلبية – في اليوم اللاحق لمباريات الفريق.

وجد الباحثون أنه في حالة الرجال الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً، ارتبط فوز الفريق بزيادة قدرها 40% في معدل حالات الإصابة بالنوبات القلبية التي دخلت المستشفى.

كما تبين أن العلاقة بين هزيمة الفريق ومعدل الحالات التي تدخل المستشفى، ليست ذات دلالة إحصائية ولم يتمكن الباحثون من تفسير السبب الذي يعزو إليه كون المباريات التي ينتصر فيها الفريق، هي التي تحفز الإصابة بالنوبات القلبية.

ومع ذلك، فقد لاحظوا، أن دراسات أخرى أظهرت أن الاستجابات العاطفية القوية قد تؤثر على قابلية الإصابة بالنوبات القلبية، مما يوحي بأن مشاهدة الانتصار قد تكون ذات أهمية عاطفية أكثر بالنسبة للمشجع من الهزيمة.