حدث في مثل هذا اليوم : صدام يعدم المفكر الشيعي محمد باقر الصدر وأخته

المرجع الشهيد السيد محمد باقر الصدر
الإثنين 9 أبريل 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

محمد باقر الصدر, مرجع ديني شيعي ومفكر وفيلسوف إسلامي ومؤسس الدعوة بالعراق.

ولد بمدينة الكاظمية يوم 25 ذو القعدة عام 1353 هـ. وهاجر مع شقيقه إسماعيل الصدر، الذي كان يتكفل به بعد وفاة والدهما،  إلى مدينة النجف، التي تعد أكثر المدن العلمية التي تحتضن مراجع الشيعة الإمامية, فنشأ و كل همه هو أن يصل مرتبة آية الله العظمى...

في مساء يوم 9 إبريل 1980 قطعت السلطات العراقية التيار الكهربائي عن مدينة النجف.. وفي ظلام الليل الدامس تسللت مجموعة من قوات الامن إلى بيت محمد صادق الصدر وطلبوا منه الحضور إلى بناية محافظة النجف.

كان بانتظاره مدير أمن النجف فقال له : هذه جنازة الصدر واخته وقد تم اعدامهما وطلب منه أن يذهب معهم للدفن.

وبعد أن طلب محمد صادق الصدر أن يرى جثتيهما شاهد محمد باقر الصدر مضرجاً بدمه وآثار التعذيب على كل مكان من وجهه وكذلك اخته بنت الهدى.

قامت السلطات العراقية بدفن جثته بالقرب من مدينة النجف بناء على ما ذكره السائق (أو حفار قبور أو دفان)، الذي ينقل الجثث والمتفق مع مديرية أمن النجف لنقل جثته.

ويذكر الرجل نفسه انه تم نقل جثته بشكل سري إلى مقبرة وادي السلام بالنجف بجانب أهله و أقاربه بعد أربعة عشر عاما من تاريخ وفاته أي عام 1994 .

يذكر الرجل أيضا ان رجلا كان من الأمن جاء اليه قاصدا بعد سقوط صدام ليسأله عن قبر السيد محمد باقر الصدر ليقرأ على روحه الفاتحة مع رفيق له، فأرشده على قبر السيد وبدوره أخبر رفيقه بذلك.

و ذكر له السائق بأن قبرا إلى جانبه يقال بأنه قبر أخته بنت الهدى (التي على اساس أنها دفنت هناك أصلا أو نقل جثمانها عن طريق غير هذا السائق أو الدفان) فأجابه رجل الأمن أنه شاهد اخته بنت الهدى وهي تلقى لـحامض النتريك .

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1945 - عمر خورشيد: ممثل ومغني مصري.

1954 - دنيس كايد: ممثل أمريكي.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1626 - فرانسيس بيكون: فيلسوف إنجليزي.

1922 ـ السير باتريك مانسون: طبيب اسكتلندي، مؤسس طب المناطق الحارة.

 

تعليقات الزوّار (0)