ثقافة وفن

جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي.. بعد وطني وشراكة رسمية مع الوزارة الوصية

ahd_oussama الأربعاء 11 أبريل 2018
PSX_20180411_185548
PSX_20180411_185548

 

AHDATH INFO- مكتب الرباط

إكرام زايد

امتد حلم الفنان القدير محمد الجم وكبرت رقعته الجغرافية، وانتقل من بعده الجهوي إلى الوطني بعد 6 دورات جرت فيها فعاليات جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي على نطاق جهة الرباط سلا القنيطرة فحسب.

جديد هذا العام، وكما سبقت الإشارة إلى ذلك، متمثل في أن منافسات جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي تجري على نطاق وطني وتشمل المغرب بجهاته 12، إضافة إلى إبرام شراكة فعلية بين جمعية أصدقاء الجم للمسرح المدرسي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وذلك مساء أمس الثلاثاء ضمن حفل افتتاح الدورة الأولى من المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، التي ستستمر إلى غاية يوم الجمعة 13 أبريل الجاري..

وسيرا على العادة التي سنتها جمعية أصدقاء الجم للمسرح المدرسي في دورات جائزتها السابقة، فإنها احتفت في ليلة الافتتاح بعدد من الوجوه المعروفة والفاعلة في مجالات التربية والتكوين والطفولة.. ويتعلق الأمر بكل من حياة غافري (سمسمة) ومحمد الكيناني وعبد الرحيم أمين والعربي بنجلون وعبد الخالق بروكي الذين تسلموا بهذه ،المناسبة دروعا وهدايا تذكارية..

كما عرض بنفس المناسبة شريط قصير يستعرض الفرق المشاركة في المسابقة الرسمية، والبالغ عددها 12 فرقة قادمة من مدن فاس وبنسليمان والرباط وكلميم و وجدة والداخلة وخنيفرة والراشدية ومراكش وطرفاية وشفشاون وأكادير .

وتثمينا لمشاركتها وأملا في التتويج، فإن الفرق المسرحية المشاركة ستتبارى بقاعة علال الفاسي بالرباط، أمام لجنة تحكيم يرأسها الباحث المسرحي أحمد بدري فيما تضم في عضويتها كلا من المسرحي القدير محمد بلهيسي و الممثلتين وسيلة صابحي وحفيظة باعدي والممثل والمخرج فريد الركراكي..  أما جوائز الدورة الحالية، فتتمثل في الجائزة الكبرى لأحسن عمل مسرحي (قيمتها 10000 درهم) وجائزة أحسن تأليف (قيمتها 5000 درهم) وجائزة أحسن إخراج (5000 درهم)، إضافة إلى جائزة أحسن سينوغرافيا (2500 درهم) وجائزة أحسن ممثل (2500 درهم) وجائزة أحسن ممثلة (2500 درهم)..