مجتمع

"مانشوفوش" تطبيق إلكتروني لمقاومة التحرش بالمغرب

فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة) الجمعة 13 أبريل 2018
CaptuMNCHOFOCHHHre
CaptuMNCHOFOCHHHre

AHDATH.INFO

تعتزم جمعية "الاتحاد النسائي الحر" إطلاق تطبيق إلكتروني يحمل اسم "مانشوفوش" يمكن تحميله على الهواتف من أجل التبليغ على حالات التحرش بالنساء والاعتداءات الجنسية.

وقالت نضال الازهري رئيسة الاتحاد "الاتحاد النسائي الحر" أنه تم إطلاق هذا التطبيق لتشجيع الضحايا على التبليغ والتفاعل إلكترونيا ضد ممارسات التحرش والاغتصاب الذي تعرضن له مؤكدة أنه سيمكن النساء والرجال من التبليغ على حالات العنف.

كما كشفت أنه إلى جانب التطبيق الإلكتروني" مانشوفوش" ستطلق الجمعية خطا من أجل التواصل مع المشتكيات والمشتكيين وتقديم يد العون لهن.

وفي نفس السياق تهدف هذه الخطوة إلى محاربة جميع أنواع العنف الجسدي الممارس ضد المرأة، خاصة في ظل الصعوبات المطروحة حول مسألة التبليغ والشكوى.

وللاشارة فان هذه المبادرة مهداة لكل النساء والفتيات اللائي تعرضن لحالات الاعتداء والاغتصاب والتحرش، ومن اجل وضع حد للخوف الذي يكتنف المعتدى عليهن.

كما تراهن الجمعية على هذا التطبيق للمساهمة في الحد من ظاهرة التحرش الجنسي، عن طريق تشجيع الأشخاص على التفاعل ضد هذه الظاهرة، بضمان التبليغ بطريقة تلقائية، بفضل نظام تحديد الموقع، أو عن طريق اختيار مكان محدد الذي تعرض فيه المعتدى عليه إلى شكل من أشكال العنف.

وفي سياق متصل فان هذا التطبيق، المتوفر في متاجر التطبيقات الإلكترونية وعلى موقع في شبكة الإنترنت، يتيح إمكانية طلب المساعدة بالضغط على الزر "طلب المساعدة"، وبالتالي الاتصال بالجمعية ، والتي ستتدخل عبر الخطوات اللازمة ضد المتعدي حسب الوضعية.