السياسة

مجلس النواب يفتتح دورته التشريعية الثانية

ومع الجمعة 13 أبريل 2018
PARLEMENT
PARLEMENT

AHDATH.INFO - متابعة

افتتح مجلس النواب، خلال جلسة عامة عقدت زوال اليوم الجمعة، دورته التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2017-2018، وذلك طبقا لأحكام الدستور ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس.

وقال رئيس المجلس، الحبيب المالكي في كلمة خلال الجلسة، إن افتتاح هذه الدورة يأتي في سياق وطني تميزه التعبئة الوطنية حول قضية الوحدة الترابية للمملكة، ما يجعل هذا الموضوع يتصدر الأجندة الوطنية، بما في ذلك برنامج عمل مجلس النواب.

وأضاف، في هذا الصدد، أن القضية الوطنية تعرف تطورات خاصة تتمثل في الاستفزازات التي يمارسها خصوم الوحدة الترابية، الذين يحاولون خلط الأوراق و"خلق حالة جيوسراتيجية جديدة" بالتموقع في المنطقة العازلة.

وشدد رئيس مجلس النواب على أن رد المغرب كان حاسما وقويا إزاء هذه الاستفزازات والمناورات، مشيرا إلى أن الشعب المغربي عبر، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عن موقف موحد، وصارم رافض لهذه الاستفزازات ولأي تغيير في الوضع القائم في الأقاليم الجنوبية المغربية.

وأشار إلى أن الرسالة التي بعث بها جلالة الملك إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، يوم 4 أبريل الجاري، قد كثفت هذا الموقف الوطني الصارم والحاسم، إذ أكد جلالته أن الأعمال التي يقوم بها خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية "تشكل تهديدا لاتفاق وقف إطلاق النار المعلن في الصحراء منذ 6 شتنبر 1991، وانتهاكا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة"، كما تقوض هذه الأعمال، وبشكل جدي، المسلسل السياسي الجاري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، عبر المبعوث الشخصي السيد هورست كوهلر.

وأبرز أن الرؤية الملكية المتبصرة والاستباقية في التعاطي مع تجاوزات واستفزازات الخصوم، قد أطرت ووجهت المبادرات السياسية والاتصالات الدبلوماسية للمغرب مع كل من مجلس الأمن وبعثة (المينورسو)، من أجل إطلاع الجميع على هذه التجاوزات والتحذير من مخاطرها وأهدافها، وما تشكله من تهديد للأمن والاستقرار في المنطقة.