ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: غرق السفينة تيتانيك

محمد فكراوي السبت 14 أبريل 2018
real-titanic
real-titanic

AHDATH.INFO

كانت السفينة تيتانك أضخم سفينة ركاب شهدها العالم حسب صانعيها الذين أكدوا أنها غير قابلة للغرق و لكن ذلك لم يمنع من وقوع المأساة.

ففى 10 أبريل 1912، تابع العالم بلهفة قيام تيتانك بأولى رحلاتها عبر المحيط الأطلنطى من إنجلترا إلى أمريكا انطلاقا من ميناء كوين ستون بإنجلترا.

كان الاحتفال عظيما بهذا الحدث وبدأت السفينة رحلتها الأولى و الأخيرة. فبعدما قطعت  شوطا ناجحا مما أغرى قبطانها إدوارد سميث بزيادة السرعة.

وفى مثل هذا اليوم 14 أبريل 1912 وهو اليوم الخامس من رحلة السفينة بدأت الكارثة، فقد تلقت حجرة اللاسلكى بالسفينة رسائل عديدة من بعض السفن المارة بالمحيط ووحدات الحرس البحرى تشير إلى اقتراب السفينة من الدخول فى منطقة مياه جليدية مقابلة للساحل الشرقى لكندا. و لكن لم يبد أحد من طاقمها أى اهتمام اتجاه التحذيرات.

وفى منتصف الليل رأى مراقب السفينة خيالا مظلما فى طريق السفينة وفى ثوان بدأ الخيال يزداد ضخامة حتى تمكن من تحديده إنه جبـل جليدى فقام بسرعة بإطلاق جرس الإنذار عدة مرات لإيقاظ طاقم السفينة.

وقام بالاتصال بالضابط المناوب فأمر بتغيير اتجاه السفينة و إيقاف المحركات، لكن بعد فوات الأوان، فلم تعد هناك فرصة لتجنب الاصطدام، فارتطم جبل الثلج بجانب السفينة وبعد دقائق توقفت السفينة تماما وحدث كسر بجانب السفينة تسللت منه المياه وغمرت أسفل السفينة وتوقفت الغلايات عن العمل.

اعطى القبطان سميث أوامره بإيقاظ جميع الركاب لإخلاء السفينة وإعداد قوارب النجاة وإرسال نداء الإغاثة لكن عدد الركاب كان 2227 بينما كان عدد قوارب النجاة لا يكفى إلا لنقل 1100 راكب.

كما أن السفن التى تلقت الاستغاثات كانت بعيدة جدا وأمام هذا الفزع الرهيب اضطر بعض الركاب للقفز فى المياه لعلهم يلحقون بقوارب النجاة، لكن معظمهم مات.

وفى الساعة الثانية والثلث بعد منتصف ليلة الأحد 15 أبريل، كانت السفينة تيتانيك قد اختفت تماما وعليها مئات الركاب ومع بداية ظهور الشمس كانت السفينة كارباثيا قد وصلت إلى القوارب لتبدأ فى إغاثة الناجين.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1629 - كريستيان هوغنس: عالم فيزياء ورياضيات هولندي.

1738 - وليام كافينديش بنتينك: رئيس وزراء المملكة المتحدة.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1930 - فلاديمير ماياكوفسكي: كاتب روسي.

1935 - إيمي نويثر: عالمة رياضيات ألمانية.