مجتمع

لقاء تواصلي لرؤساء الجماعات الترابية بجهة سوس ماسة درعة

و م ع السبت 14 أبريل 2018
جهة-سوس-ماسة-درعة
جهة-سوس-ماسة-درعة

AHDATH.INFO

عقدت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، أمس الجمعة بأكادير، إجتماعا مع رؤساء الجماعات بجهة سوس ماسة درعة ، بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء من المجلس الإداري للجمعية ، ورؤساء الجماعات بالجهة.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذا الاجتماع يأتي في إطار اللقاءات التواصلية والتأطيرية التي تنظمها الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بمختلف جهات المملكة مع رؤساء مجالس الجماعات، قصد مناقشة قضايا التدبير المحلي وسبل تقوية قدرات رؤساء مجالس الجماعات، بهدف دعم الحكامة الترابية خصوصا والديمقراطية المحلية بشكل عام.

وأوضح المصدر أن محمد بودرا رئيس الجمعية أكد في كلمة افتتاحية، إنخراط الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات في التعبئة الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية وراء جلالة الملك محمد السادس ، داعيا إلى الإنخراط بنفس الروح الوطنية في دعم مسار الديمقراطية المحلية و التدبير المحلي ، و الرفع من مستوى الحكامات الترابية ، إضافة إلى ضرورة تقوية القدرات التدبيرية لرؤساء الجماعات .

وأضاف البلاغ أن  بودار ذكر بأهم محاور برنامج العمل الذي سطرته الجمعية، والذي يشمل مختلف قضايا التدبير المحلي و قضايا مؤسسة الجماعة الترابية على ضوء الواقع اليومي لتدبير الشأن المحلي وما يفرضه من إكراهات وتحديات أمام الرؤساء، خصوصا بعد مرور أكثر من سنتين ونصف على دخول القانون التنظيمي 14. 113 المتعلق بالجماعات حيز التطبيق ، وكيفية تجاوز المعيقات و الصعوبات التي تواجه الرؤساء ، في أفق كسب الرهان الحقيقي الذي هو رهان التنمية المحلية.

ومن جهتهم، عبر رؤساء الجماعات، خلال مداخلاتهم ، عن تعبئتهم الدائمة وراء صاحب الجلالة من أجل نصرة قضية وحدة المغرب الترابية ، كما انصبت مداخلاتهم ، وفق البلاغ، حول قضايا التنمية وإشكالات التدبير المحلي، بما فيها تداعيات الشكايات الكيدية على التدبير اليومي للشأن المحلي ، وعلى التعاطي الإيجابي مع حاجيات المواطنين ، وضرورة تقوية مكانة مؤسسة الجماعة الترابية ، و العمل على تقييم بناء وموضوعي لمقتضيات القانون التنظيمي المذكور .

وأشارت الجمعية إلى أن المجتمعين ثمنوا الدور الذي تضطلع به الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات من أجل الدفاع عن قضايا الديمقراطية المحلية، ودعم مؤسسة الجماعة الترابية وتعزيز دورها الميداني، وتقوية قدرات رؤساء الجماعات.

كما جدد رؤساء الجماعات خلال هذا الإجتماع تأكيدهم على انخراطهم التام في مختلف الأوراش التي دشنتها الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات في مختلف المجالات التي تهم قضايا التدبير اليومي المحلي، وأوراش الديبلوماسية الموازية ، خصوصا و أن المغرب يستعد لاحتضان فعاليات مؤتمر القمة الثامن لمنظمة المدن و الحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، المقرر في شهر نونبر المقبل .

وجذير بالذكر أن رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ، كان قد أشرف أول أمس الخميس رفقة السيد عبد الوهاب الجابري ، العامل ، مدير تأهيل الأطر الإدارية و التقنية بوزارة الداخلية، على اجتماع مكتب شبكة النساء المنتخبات المحليات "ريفيلا-المغرب"، الذي خصص للمصادقة على مشروع النظام الداخلي للشبكة ، فرع المغرب ، الذي ترأسه  فاطنة الكيحل.