"الحلم المزدوج" في مراكش

الأحد 15 أبريل 2018
فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة)
0 تعليق

AHDATH.INFO

يحتضن متحف النخيل بمدينة مراكش المعرض الجديد للفنان التشكيلي والنحات عبد السلام أزدام، والذي أطلق عليه عنوان "حلم مزدوج" ، انطلق المعرض يوم 8 أبريل وسيستمر الى غاية 28 من هذا الشهر.

وترتبط الأعمال الفنية للفنان التشكيلي والنحات العصامي عبد السلام أزدام بالحالات الروحانية للباحثين بشكل عام في العلوم، والفلسفة، والفنون والثقافة.

يشتغل أزدام بشكل مستمر على المادة، فهو يطوع الرمل الحجري كي يحوله إلى منحوتات بعد طهيه على نار ملتهبة، ويعد الورق المعجن للوحاته التي يقدمها على القماش أو نسيج الخيش أو الخشب كي يدمجه في أعماله الإبداعية.

تقوده طرائقه الفنية، اليوم، نحو العمل على دمج الصباغة والنحت، والانفتاح على فن الإرساء حاليا.

اختار عبد السلام ازدم المربع كسند للصباغة بكل حمولته الرمزية (التصورية) المثالية، واختار الرمل الحجري والسيراميك والبرونز لمنحوتاته كي يعيد إبداع عالم خاص به، وتأخذ أعماله على عاتقها تجسيد المثالي، وتجريد المجسد.

يجمع عبد السلام ازدم بين النحت مع التشكيل، إذ يحتفي بالتكرار الشكلي بشكل خاص فيعدد بورتريهاته، فتظهر أعماله وكأنها لوحة داخل اللوحة، ويحاول أن يركز على الجزء الأعلى من الجسد الذي يتضمن الرأس والكتفين والصدر، وفي ذلك أكثر من دلالة، فبقية البدن لا تهمه، يشتغل بشكل فني مزدوج، فهو يجمع بين النحت والتشكيل في نفس الوقت.

 

تعليقات الزوّار (0)