حدث في مثل هذا اليوم: أمريكا تقود عملية خليج الخنازير ضد كاسترو

الثلاثاء 17 أبريل 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تعود جذور العملية إلى 17 مارس 1960 ، عندما وافق الرئيس الأميركي أيزنهاور علي إقتراح CIA بدعم المعارضة الكوبية ضد النظام الشيوعي الجديد في كوبا بزعامة كاسترو.

ويبدو ان الأمريكيين رفعوا من سقف توقعاتهم بخصوص نجاح المعارضة في ذلك نظراً لتجارهم السابقة في ذلك حيث قاموا بإسقاط حكومة محمد مصدق في إيران و....

فقاموا بتدريب قوات المعارضة الكوبية بغواتيمالا وتم تشكيل ما يسمي باللواء 2506 ، وتم إعطاء إسم كودي للعملية هو Zapata ، وكلف مديرCia ألن دالاس بتولي مسئولية العملية، ولكن أنباء تلك الخطة وصلت إلي الكوبيين عن طريق شبكة عملائهم السرية والـKGB.
وبدأ تنفيذ العملية ، بشن غارات جوية ضد القوات الأرضية للكوبيين لمدة 48 ساعة ، وذلك حتي يضمن نجاح لواء المعارضة في مهامه ..

وبدأ الغزو البري يوم 17 إبريل 1961 ، حيث قامت 4 طائرات بنقل 1511 من عناصر المعارضة الكوبية (اللواء 2506) المدربين جيداً وتم إنزالهم في خليج الخنازير  علي الساحل الجنوبي لكوبا، فيما هبط اللواء 2506 قد  في مكانين مختلفين علي الجزيرة ، وواجهوا مقاومة عند إنزالهم إلا أنهم تمكنوا من التغلب عليها.

وعندما توغلت قوات المعارضة أكثر وجدت المقاومة تشتد من قبل الميليشيا الكوبية ، وتم التغلب عليهم بفضل القدرات النارية التي تمتلكها قوات الغزو بالإضافة إلي الدعم الجوي المرافق لهم من طائرة B-26 ..

وبعد النجاح الأولي للواء 2506، تعرض لمفاجأة، ففي اليوم الثالث للهجوم، تم القيام بأخر الغارات الجوية، ولكن الكوبيون أسقطوا طائرتين وقتل 4 أمريكيين بسبب ذلك.

ومع غياب الدعم الجوي، ونفاذ الذخيرة، انسحبت قوات اللواء 2506 إلي الشاطئ، وقامت سفن الدعم القريبة من الشاطئ بمحاولة إخلاء تلك القوات إلا انهم لم تتمكن من ذلك، وانتهت بذلك عملية خليج الخنازير بالفشل الذريع.

هكذا فشلت عملية خليج كوتشينوس (أو خليج الخنازير) فشلاً ذريعاً وكان من نتيجة هذه العملية أن الجيش الثوري الكوبي قد أسر 1179 شخصاً من مجموعات الإنزال واستولى على خمس دبابات ثقيلة (شيرمان) وعشرات من الأسلحة الفردية وثمانية رشاشات ثقيلة والكثير من الرشاشات والأسلحة المضادة للطائرات وعشر سيارات نقل عسكرية وتم إغراق أربع سفن وإسقاط 12 طائرة قاذفة.

وبالتحقيق مع الأسرى تبين أنهم جميعاً من أنصار باتيستا وأنهم جميعاً قد صرحوا بأن الاستخبارات الأمريكية قد دربتهم، وكان لفشل العملية صدمة حقيقية للقيادة الأمريكية، وللرئيس الأمريكي جون كينيدي ذاته.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

 

1948 - يان هامر: موسيقي تشيكي.

1951 - هورست هروبريتش: لاعب ومدرب كرة قدم ألماني.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1986 - مارسيل داسولت: رجل أعمال وصانع طائرات فرنسي.

1993 - تورغوت أوزال: رئيس تركيا.

 

تعليقات الزوّار (0)