ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: انعقاد مؤتمر باندونغ

محمد فكراوي الأربعاء 18 أبريل 2018
5537521fc46188e5738b458d
5537521fc46188e5738b458d

AHDATH.INFO

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وميلاد نظام عالمي جديد أخذ طابع القطبية الثنائية، في شكل دولتين عظميين هما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، فى الظهور وبدأتا التنافس الملحوظ في سائر المجالات مما كان إيذانًا بما عرف باسم «الحرب الباردة»، التي تشكلت على خلفيتها مجموعة من الأحلاف العسكرية التي كان أحد أقطابها المعسكر الشيوعي والآخر المعسكر الرأسمالي.

واستقطب كل معسكر على حدة الدول الحليفة له أما الجانب الآخر من المشهد العالمي فقد شهد حركات تحرر واسعة تمثلت في استقلال جزء كبير من المستعمرات الواقعة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وكانت هذه المستعمرات بعد تحررها قد تطلعت كدول مستقلة لاحتلال مكان ما في هذاالمشهد بعيدًا عن الانحياز لأي من المعسكرين، وكانت هذه الدول ملتفة حول مشتركات واحدة كان على رأسها رغبة هذه الدول الناهضة في فكرة عدم التبعية لأي من المعسكرين، وأن تكون بمنأى عن هذه الحرب الباردة.

وأخذت هذه الدول تبحث عن صيغ مختلفة وجديدة لعلاقاتها بالدول الأخرى، وكانت البداية في سعي الدول الآسيوية لتأسيس منظمة إقليمية تجمعها، ففشلت الفكرة في نيودلهي عام 1943 ثم كررت الهند وباكستان وإندونيسيا المحاولة.

ودعت لعقد مؤتمر فكان المؤتمر الآسيوى الأفريقى (أو مؤتمر باندونج ) الذي اجتمع بناء على دعوة حكومات بورما وسيلان والهند وإندونيسيا وباكستان، في باندونج في مثل هذا اليوم 18 واستمر حتى 24 إبريل1955، وفضلا عن الدول الداعية، فقد اشتركت في المؤتمر 24 دولة أخرى كان منها «مصر والصين الشعبية، وإثيوبيا، وإيران، والعراق، واليابان، والأردن، ولاوس، ولبنان، وليبيا و السعودية، والسودان، وسوريا وتركيا، وفيتنام الشمالية والجنوبية، واليمن.

وقد بحث المؤتمر الآسيوى الأفريقي المسائل المشتركة التي تعنى بلاد آسيا وأفريقيا، وناقش السبل والوسائل التي تمكن شعوبها من تحقيق أكمل تعاون اقتصادى وثقافي وسياسي.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1580 - توماس ميدلتون: كاتب مسرحي وشاعر إنجليزي.

1590 - السلطان أحمد الأول: سلطان عثماني.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1873 - يوستوس فون ليبيغ: عالم كيمياء ألماني.

1945 - جون أمبروز فلمنج: عالم فيزياء ومهندس إنجليزي.