ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: وفاة الشاعر البريطاني جورج بايرون

محمد فكراوي الخميس 19 أبريل 2018
1392580885620.cached
1392580885620.cached

AHDATH.INFO

يعد الشاعر الانحليزي جورج جوردون لورد بايرون، وهذا اسمه كاملا، أحد أقطاب ورواد الحركة الرومانسية الانجليزية والأوربية في الشعر كما كانت قصائده انعكاسا لمعتقداته وخبرته وقناعاته بأنواعها وكان شعره تارة عنيفًا وتارة أخرى رقيقًا، وتتصف قصائده في أغلب الأحيان بالغرابة.

ولد بايرون في لندن بإنجلترا في 22 يناير 1788 وعاش سنواته الأولي في مدينة أبردين باسكتلندا والتحق فيها بمدرسة راقية من المدارس التي كانت تسمي مدارس الكتابة أي الكتابة اليونانية القديمة واللاتينية، وقد ورث كلمة لورد عن والد عمه الذي مات بينما كان بايرون في العاشرة وكانت منزلة اللورد التي ورثها أدنى مراتب اللوردات في انجلترا وكانت تسمي البارونية.

وبعد ذلك انتقل إلي قصر عمه الذي كان يسمي نيوستدابي بالقرب من مدينة نوتنجهان وواصل بيرون تعليمه حتي التحق بكلية ترينيتي في جامعة كمبريدج عام 1805 وعرف بتمرده وقد نشر أول دواوينه ساعات الفراغ (أو ساعات الكسل) عام 1807 ولم يلق ترحيبا بل هوجم في بعض المجلات.

وبعد تخرجه من الجامعة سافر بصحبة صديقه جون كان هوبهاوس فزار أسبانيا والبرتغال واليونان وتركيا ثم عاد ليشغل مقعده في مجلس اللوردات وفي 1812 نشر النشيدن الأولين من أسفار تشايلد هارولد ولاقي النشيدان نجاحًا كبيرًا ثم تزوج في 1815 من إيزابيلا ميلبانك واستمر الزواج لعام واحد وأثمر طفلة سماها أوجستا.

وكانت زوجته قد طلبت الانفصال قضائيًا عن بايرون بسبب قسوته وجنونه فضلا عما كان يشاع عن علاقةم حرمة لبايرون باخته غير الشقيقة أوجستا لي وكان ذلك سببا في نبذ المجتمع الإنجليزي له، وربما لذلك غادر انجلترا عام 1816الي الأبد بعد ذلك تنقل بين بلجيكا وألمانيا وسويسرا وإيطاليا.

وبين1816 و1818 كتب بايرون النشيدين الثالث والرابع من أسفار تشايلد هارولد الذين اعتبرهما النقاد أكثر نضجًا وهي الفترة ذاتها التي كتبفيهابايرون 5 مسرحيات اتسمت بالهزل والتهكم.

ولقد كان «بايرون» من أقوي دعاة الحرية وأنصارها سواء كانت الحرية الشخصية أو الحرية القومية، و«بايرون» بعد استقراره في اليونان انضمفي 1823 الي اللجنة الثورية اليونانية التي كانت تقاوم الاحتلال التركي وظل فيها حتي وفاته وكان قد أصدر«مانفرد» و«قايين»، و«دون جوان» الذي لم يكمله بسبب وفاته في 19 أبريل1824 أثناء حرب استقلال اليونان.

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1937 - جوزيف استرادا: رئيس الفلبين.

1954 - تريفور فرانسيس: لاعب ومدرب كرة قدم إنجليزي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1768 - جوفاني أنطونيو كانال: رسام إيطالي.

1881 - بينجامين دزرائيلي، رئيس وزراء المملكة المتحدة.