اقتصاد

مزوار يحل ضيفا على طلبة "الأخوين"

أحمد بلحميدي/تصوير:العدلاني الخميس 19 أبريل 2018
Capture d’écran 2018-04-19 à 09.17.44
Capture d’écran 2018-04-19 à 09.17.44

AHDATH.INFO

دعا صلاح الدين مزوار، مسؤولي جامعة الأخوين إلى إنشاء "ماستر" خاص بالدراسات الافريقية. جاء ذلك في لقاء مع طلبة الجامعة ليلة أمس الأربعاء تمحور حول افريقيا.

واستطرد مزوار في الحديث عن الفرص التي تتيحها القارة التي تحقق حاليا أفضل معدلات النمو عالميا بعد آسيا.

وقبل ذلك، رجع مزوار بالذاكرة إلى الوراء، مشيرا الى أنه قبل سنوات، كانت القارة ترزح تحت نير الأيديولوجيا وعدم الاستقرار، لكن منذ ذلك العهد وإلى الآن، حدثت تطورات إيجابية، بفضل جيل جديد من القيادات والأطر التي ساهمت في تعزيز الثقة في النفس، بدل الاعتماد على الأجانب.

كما أكد المتحدث ذاته بأن مستقبل المغرب مع افريقبا، مشيرا الى ان المغرب بفضل رؤية جلالة الملك محمد السادس، يبني علاقاته وشراكاته مع دول القارة على مبادئ التقاسم، في إطار التعاون جنوب-جنوب.

كما لفت مزوار إلى ان القارة مازلت تواجه تحديات كبرى على أكثر من مستوى، تربوية واقتصادية وثقافية وكذلك أمنية،لكن القارة قادرة على التغلب عليها فضل الإمكانيات البشرية والطبيعية الهائلة التي تتوفر عليها.

وفضلا عن الإمكانات البشرية، حيث تعد افريقيا قارة الشباب بامتياز، أبرز مزوار الامكانات الاخرى من قببل الغلاحة والمعادن، وحتى السياحة، مؤكدا إلى أنه تمثل مجالات واعدة بإمكان المغرب الذي يعد المستثمر الأول بغرب القارة، ان يساهم في دعمها عبر الاستثمار وتقاسم الخبرات، متسائلا "إلى متى تظل القارة أصدر المواد الخام غير المصنعة؟".

للاشارة، فإن لقاء مزوار مع طلبة الاخوين، يأتي قبل يوم على مباشرة أول حملة انتخابية للمنافسة على رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، حيث اختار بدء ها اليوم الخميس بمسقط راسه بجهة فاس-مكناس.