اقتصاد

ثباطيرو: الوحدة الترابية للمغرب شرط لتبني نموذج تنموي جديد

أحداث أنفو الجمعة 20 أبريل 2018
Capture d’écran 2018-04-20 à 10.27.34
Capture d’écran 2018-04-20 à 10.27.34

AHDATH.INFO

الوحدة الترابية للمغرب شرط للتنمية ونموذجها الجديد، وعلى المجتمع الدولي ان يعرف ان هذا الشرط ضروري ليس فقط للمغرب بل هو في صالح المجتمع الدولي، لانه ببساطة يضمن الاستقرار الذي يحتاجه المحيط الاقليمي و الدولي في هذه المنطقة.

كانت هذه احدى مرتكزات النموذج التنموي الذي يفكر فيه المغرب، يقول خوسي لويس ثاباطيرو رئيس الحكومة الاسبانية الاسبق، والزعيم الاشتراكي بهذا البلد الجار.

كما اعتبر ثباطيرو ان جيلا جديدا من الاصلاحات مطلوب، لان الاصلاحات الديمقراطية هي في العمق نضال من اجل الديمقراطية، كما ان الربط بين المعطي الاقتصادي والاجتماعي يحتاج لتلازم يمكن من تحقيق توازن بين المطالب والامكانيات المتاحة لتجسيدها.

واستعرض المسؤول الاسباني ثلاث قطاعات واعدة لمنح النموذج التنموي نفسا قويا، منها تطوير قطاع الصناعة البيئية، حيث يسجل المغرب تقدما في مجال الطاقة البديلة، وهو مجال واعد بالنسبة للمستقبل.

وتساءل ثباطيرو ، لماذا لا نجعل من المغرب نموذجا لريادة التنمية المستدامة البيئية؟

كما سجل ثباطيرو ان على المغرب ان يراهن على الصناعة التحويلية الغذائية، وتنويع الانتاج الزراعي، وهي حاجة ملحة بالنسبة للانتاج العالمي، وقاعدة الاستهلاك تتمدد في مختلف بقاع العالم.

ثباطيرو بدا متحمسا وهو يعرض احدى ركائز التنمية المتوازنة ، حيث توقف طويلا عند ضرورة التشبث والتشبع بالدفاع عن حقوق المراة وضمان المساواة بين الجنسين، ونبه لعائدات هذا الشرط معتبرا ان مؤشرات التنمية تكون مرتفعة في اي بلد يعطي اولوية للاهتمام بالمرأة.