مجتمع

الحملة الوطنية الرابعة لتنظيف الأوساط الطبيعية

فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة) الجمعة 20 أبريل 2018
CaBIIIIIIIIIEAApture
CaBIIIIIIIIIEAApture

AHDATH.INFO

تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، النسخة الرابعة للحملة الوطنية للتحسيس وتنظيف الأوساط الطبيعية بـ 22 مدينة مغربية، من 21 إلى 29 أبريل الجاري، وذلك احتفاء باليوم العالمي للأرض الذي يصادف يوم 22 أبريل من كل سنة.

ستنظم هذه الحملة الوطنية تحت شعار "أوساط طبيعية نظيفة ومحمية، حق وواجب"، وستعرف تعبئة الآلاف من المتطوعين من 22 مدينة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع تحسين حالة نظافة 22 موقعا طبيعيا، وتعزيز قيم التضامن وحسن الجيرة والمواطنة البيئية، بغية ترسيخ الوعي البيئي على المستوى الفردي والجماعي لدى تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية وساكنة الأحياء المشاركة في هذا المشروع ولدى مرتادي الأوساط الطبيعية المعنية بهذه الحملة الوطنية.

وفي نفس السياق تتوقع الجمعية مشاركة أكثر من 2000 متطوع في هذه الحملة الوطنية (سكان الأحياء وتلاميذ وتلميذات المدارس المشاركة في المشروع وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ وطلاب الجامعات والمعاهد العليا والفاعلين الجمعويين)

وتوجد فروع الجمعية المشاركة في هذه الحملة الوطنية الكبرى بكل من الدار البيضاء (أنفا وبن امسك وعين السبع) ومراكش وفاس وطنجة وأكادير وتطوان والناظور والحسيمة ودمنات والمحمدية والخميسات والعرائش وخنيفرة وآسفي وتحناوت وقلعة السراغنة والصويرة وكلميم وصفرو وبني ملال.

وتجدر الاشارة الى أن جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تأسست بالمغرب سنة 1994، وهي جمعية وطنية غير نفعية، تتألف من 38 فرعا وتدير شبكة من 18 مركزا للتربية البيئية والتنمية المستدامة. وتنجز الجمعية مشاريع وأعمال لصالح البيئة من خلال ثلاثة مجالات للتدخل تتمثل في التربية على الانتقال البيئي، والنظم الإيكولوجية والموارد الطبيعية، والمجالات الترابية المستدامة.