ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: انقلاب فاشل للجنرالات المتقاعدين ضد ديغول

محمد فكراوي السبت 21 أبريل 2018
23-25.04.1961, les gŽnŽraux du putsch ˆ Alger
23-25.04.1961, les gŽnŽraux du putsch ˆ Alger

AHDATH.INFO

انقلاب الجزائر، المعروف أيضًا باسم انقلاب الجنرالات، كان انقلابًا فاشلاً للإطاحة بـالرئيس الفرنسي شارل ديجول  وتشكيل مجلس عسكري معادٍ للشيوعية.

نظم الانقلاب في الجزائر، الواقعة تحت تحت الاحتلال الفرنسي آنذاك، جنرالات الجيش الفرنسي المتقاعدون موريس شال (55 عامًا،قائد عام سابقفي الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي) وإدموند جوهوود (56 عامًا، مفتش عام سابق في القوات الجوية الفرنسية) وأندريه زيلر (63 عامًا، رئيس أركان سابق للقوات البرية الفرنسية) وراؤول سالان (61 عامًا، قائد عام سابق في الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي)، ووقع الانقلاب مساء يوم 21أبريل حتى 26 أبريل 1961 أثناء الثورة الجزائرية (1954–1962).

كان منظمو الانقلاب معارضين للمفاوضات السرية التي بدأتها حكومة رئيس الوزراء الفرنسي ميشال دوبريه مع جبهة التحرير الوطني . وذكر الجنرال راؤول سالان أنه انضم إلى الانقلاب دون شغل نفسه بالتخطيط الفني له، ومع ذلك، كان يُنظر له دائمًا على أنه انقلاب من أربعة رجال، أو كما وصفه ديجول، "المجموعة الرباعية من الجنرالات المتقاعدين ".

كان المقرر تنفيذ الانقلاب على مرحلتين: تأكيد فرض السيطرة على مدن الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي الرئيسية الجزائر ووهران وقسنطينة، يتبعه الاستيلاء على باريس. ويقود العملية في المدن الكولونيل أنطوان أرغود، مع هبوط جنود المظلات في المطارات الإستراتيجية. ولكن، رفض قادة الجيش في وهران وقسنطينة تلبية طلب شال بالانضمام إلى الانقلاب. وفي الوقت ذاته، وصلت معلومات عن المرحلة الخاصة بالمدن إلى رئيس الوزراء دوبريه من إدارة المخابرات.

في 22 أبريل، تم حظر جميع الرحلات الجوية والإنزالات في مطارات باريس، وصدر الأمر للجيش بمقاومة الانقلاب "بكل الطرق الممكنة".

وفي اليوم التالي، ألقى الرئيس شارل ديجول خطبة مشهورة على شاشة التلفزيون، مرتديًا زيه العسكري القديم عندما كان جنرالاً في فترة الأربعينيات (كان عمره 71 عامًا وتقاعد منذ زمن من الجيش) وطلب من الشعب الفرنسي والجيش مساعدته...

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1837 - فريدريك باير: سياسي دنماركي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1908.

1864 - ماكس فيبر: اقتصادي ألماني.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1509 - الملك هنري السابع: ملك إنجلترا.

1699 - جان راسين: كاتب مسرحي فرنسي