ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: فتح القسطنطينية

محمد فكراوي الاحد 22 أبريل 2018
القسطنطينية_وما_إسمها_الآن
القسطنطينية_وما_إسمها_الآن

AHDATH.INFO

ظل فتح القسطنطينية حلما يراود حكام المسلمين لقرون حتي تحقق لهم بعد حصارٍ دام عدَّة أسابيع، قاده السُلطان العثماني الشَّاب ذو الواحد والعشرين عاما مُحمَّد الثاني بن مُراد العُثماني، ضدَّ حلفٍ مُكوَّن من البيزنطيين والبنادقة والجنويين بقيادة قيصر الروم الإمبراطور قسطنطين الحادي عشر، وكان هذا في 22 إبريل 1453 بعد انهيار دفاعات الروم.

وقد شكَّل فتح القسطنطينيَّة خاتمة المُحاولات الإسلاميَّة لضم هذه المدينة لحظيرة الخلافة، والتي بدأت مُنذ أوائل العهد الأُمويّ خلال خلافة مُعاوية بن أبي سُفيان، واستمرَّت خلال العهد العبَّاسي، إلى أن تكللت بالنجاح في العهد العُثماني.

كما شكَّل هذا الحدث (إضافةً إلى فتح منطقتين روميَّتين أُخريين لاحقًا) نهاية الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة، وإلى حدٍ أبعد الإمبراطوريَّة الرومانيَّة التي استمرَّت موجودةً بهيئةٍ روميَّة شرقيَّة، بعد أن صمدت طيلة 1500 سنة تقريبًا.

كذلك شكَّل الفتح العُثماني للقسطنطينيَّة ضربةً موجعةً للعالم المسيحي والبابويَّة الكاثوليكيَّة، رغم الاختلاف والخِلاف المذهبي والعقائدي بين الكنيستين الشرقيَّة الأرثوذكسيَّة والغربيَّة الكاثوليكيَّة، ذلك أنَّ المدينة كانت تُشكِّلُ عائقًا وحاجزًا أمام التوغل الإسلامي في أوروبا، ولمَّا سقطت أصبح بإمكان العُثمانيين المضي قُدمًا في فتوحاتهم دون التخوُّف من ضربةٍ خلفيَّة تُثنيهم عن أهدافهم.

وبعد تمام الفتح نقل السُلطان مُحمَّد الثاني عاصمة مُلكه من مدينة أدرنة إلى القسطنطينيَّة، وسُمِّيت «إسلامبول»، أى «تخت الإسلام»، ولُقِّب السُلطان بالفاتح أو «أبوالفتح»، ولقد كان فتحُ القسطنطينيَّة حدثًا مُهمًّا على الصعيدين الإسلامي والعالمي.

فعلى الصعيد الإسلامي تحققت نبوءة الرسول مُحمَّد التي يؤمن المُسلمون بأنَّه بشَّر بها مُنذ زمنٍ بعيد، وكان ذلك بمثابة تتويجٍ لسلسلةٍ من الانتصارات الإسلاميَّة ودافعًا ومُحركًا قويًّا للجهاد ضد الممالك الأوروبيَّة، وعلى الصعيد العالمي اعتبره العديد من المؤرخين خاتمة العصور الوسطى وفاتحة العصور الحديثة.

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1658 - جوزيبي توريلي: موسيقي إيطالي.

1707 - هنري فيلدنغ: روائي إنجليزي.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1908 - هنري كامبل بانرمان: رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1994 - ريتشارد نيكسون: رئيس الولايات المتحدة السابع والثلاثون.