مجتمع

لجنة مركزية تجتمع بالرباط لدراسة أوضاع عمال مفاحم جرادة‎

ادريس العولة الاحد 22 أبريل 2018
jrada
jrada

AHDATH.INFO

أكد الفاعل الجمعوي بجرادة،  أن لجنة مركزية سوف تجتمع يوم الإثنين بمقر وزارة الداخلية بالرباط، لمناقشة ودراسة مجموعة من المشاكل العالقة والخاصة بالعمال السابقين بمفاحم المغرب بجرادة.

اللقاء سيعرف حضور ممثلين عن قطاع الطاقة والمعادن والمكتب الوطني للضمان الاجتماعي وكذا المكتب الوطني للهيدرو كاربونات والمعادن ومصفي مفاحم جرادة وغيرها من المصالح المعنية بالموضوع.

ويأتي هذا الإجتماع بناء على سؤال كتابي سبق للفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن تقدم به، يطالب من خلاله بتسوية مجموعة من الملفات العالقة التي تهم العمال المنجميين السابقين.

ومن ضمن هذه المطالب ملفات حوادث الشغل والأمراض المهنية في إطار الاتفاقية المبرمة مع المكتب الوطني للتقاعد والتأمين، خلال شهر مايو من سنة 2004، وتكملة الأيام المتبقية للحصول على معاش التقاعد، وكذا دراسة نقطة تتعلق لتفويت الأوعية العقارية للعمال الراغبين في تسوية وضعية المساكن التي يشغلونها..

هذا الإجتماع يعول عليه العديد من العمال المنجميين السابقين، لوضع حد لمعاناتهم التي طال أمدها.

واضاف الفاعل الجمعوي " لحسن الغالي " خلال معرض حديثه أن جمعيات المجتمع المدني بجرادة المهتمة بموضوع العاملين السابقين بمفاحم المغرب، قد خاضت مجموعة من المعارك النضالية للمطالبة بتسوية الملفات العالقة للعمال، توجت بعقد مجموعة من اللقاءات الماراثونية مع والي جهة الشرق وعامل إقليم جرادة وباقي المتدخلين.

وألحت الهيئات المدنية خلال حوارها مع الجهات المعنية  على التسريع بوتيرة إيجاد الحلول المناسبة من أجل وضع حد لمعاناة أسر العمال المنجميين، وخاصة أنهم يعولون على عاءدات هذه المعاشات لمواجهة تكاليف الحياة.