ثقافة وفن

الدورة 24 للمهرجان الدولي لفن الفيديو بالدار البيضاء

فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة) الاحد 22 أبريل 2018
CaptLMOIUYTRVGBVHure
CaptLMOIUYTRVGBVHure

AHDATH.INFO

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، الدورة 24 للمهرجان الدولي لفن الفيديو، وذلك في الفترة الممتدة من 24 إلى 28 أبريل الجاري، عبر محور مركزي يتعلق بفضاء "السيبرنيطيقا" الأغوار الافتراضية وتعني هاته الكلمة علم الترابط بين الإنسان والآلة كما أن مصدر تعريفها يوناني أي الفضاء الخيالي الواقعي. ويستحضر المهرجان في دروته 24 الاحتفاء بفلسطين من خلال أعمال الفنانة الفلسطينية لاريسا صنصور .

وتأتي هذه الدورة لتشكل محطة أساسية في ترسيخ الممارسة الثقافية ،كممارسة أساسية في الحياة الجامعية سواء بالنسبة للطلبة أو بالنسبة للجمهور بشكل عام.

سيشهد المهرجان في فقراته لحظات تواصل وحوار شبيبة العالم ومبدعيه من خلال جلسات تأطيرية ومناقشات محورية تتوج بمحاضرة مهنية تلقيها المبدعة الفرنسية يانمينه حول تاريخ ثقافة السيبرنيطيقا، وعروض فنية في وجه المهرجانيين وعموم الجموهور والمهتمين يؤثثها ويقدمها مشاركون من أكثر من 50 دولة تمثل القارات الخمس.

وستوزع العروض على فضاءات مختلفة بالدار البيضاء عبر جغرافية متنوعة بحي سيدي عثمان بفضاء الكلية، وبحي مولاي رشيد بمسرح مولاي رشيد، وبالحي الحسني باستوديو الفنون الحية، وبوسط المدينة وبعين السبع في فضاءات فنية مختلفة.

أصبح المهرجان الدولي لفن الفيديو للدار البيضاء ،مع توالي دوراته، حدثا فنيا وثقافيا وتواصليا يجمع كل سنة بين محبي فنون الفيديو والفنون الرقمية.

وتجدر الاشارة أن الدورة السابقة (23 )، التي نظمت تحت شعار "الواقع الافتراضي وخلق عوالم متخيلة جديدة" عرفت مشاركة أزيد 40 دولة من مختلف أنحاء العالم ، وشهدت تكوين ما يناهز من 300 طالب في المحترفات الفنية ،بالإضافة إلى ما تداولته اللقاءات المسائية للمهرجان من أفكار وتبادل الخبرات والتجارب.