سطات .. لقاء تحسيسي لترقيم أزيد من مليون رأس من قطيع الماشية

الجمعة 4 مايو 2018
احداث انفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

نظرا للمكانة المهمة التي يشكلها قطاع تربية المواشي بإقليم السطات، الذي يتوفر على  مساحة إجمالية تبلغ حوالي 723 ألف هكتار منها 314 ألف هكتار من المراعي، تم تنظيم لقاء تحسيسيحول ترقيم قطيع الاغنام والماعز بهدف تأهيل تربية الماشية بالإقليم وترقيتها إلى مستوى المعايير الدولية ،عبر تحسين الجودة والتحكم في مدارات الانتاج.

ويبلغ عدد الماشية مليون و 71 ألف رأس ،أي ما يعادل 85 في المائة من قطيع الماشية بالإقليم، والأبقار ب 140 ألف رأس ،أي ما تمثل 13 في المائة ، والماعزب 21 ألف و 600 رأس أي بنسبة تمثل 2 في المائة من مجموع القطيع، و يناهز إنتاج اللحوم الحمراء بالإقليم حوالي 20 ألف طن في السنة أي ما يعادل 27 في المائة من انتاج اللحوم الحمراء على المستوى الجهوي ،في حين يقدر انتاج الصوف بحوالي 850 طن في السنة.

وفي هذا الإطار ، أشار العامل الى أن إقليم سطات تمكن بفضل تظافر الجهود من تنظيم الدورة الأولى للمعرض الوطني المهني للصردي خلال شهر مارس من السنة الفارطة و التي أبانت بحق أن هذا المنتوج المجالي الذي يزخر به الاقليم يستحق كل عناية و تشجيع .

للإشارة فإن قطاع الأغنام بهذا الاقليم و خصوصا سلالة الصردي تعتبر تراثا حضاريا يتعين الحفاظ عليه لأنه يساهم في انعاش الأمن الغذائي للبلاد ،كما أنه يرتبط بثقافة المغاربة خصوصا في المناسبات الدينية والتقليدية وخاصة خلال عيد الأضحى المبارك.

و لتفادي كل ما من شأنه أن يمس بجودة اللحوم والسمعة الطيبة لصنف الأغنام بالإقليم ، أكد المتدخلون خلال هذا القاء ، على أهمية تأهيل التأطير الصحي لقطعان الاغنام في إطار مقاربة وقائية لمراقبة و معالجة الأمراض الحيوانية التي تصيب الأغنام ، مع الحرص على تقديم مواد علفية تتوفر على المواصفات الصحية حتى لا يتكرر ما تم تسجيله من تعفنات بلحوم الأضاحي ببعض المناطق.

تعليقات الزوّار (0)