حدث في مثل هذا اليوم: ميشال عون يعود إلى لبنان بعد سنوات في المنفى

الإثنين 7 مايو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

"إنه التسونامي قادم..." هكذا علقت الصحافة اللبنانية على عودة العسكري و السياسي اللبناني العماد ميشيل عون من منفاه في فرنسا التي قضى فيها 15 عامًا.

وعند عودته إلى لبنان استقبله عدد كبير من مناصريه في المطار. وخاض بعدها الانتخابات النيابية التي أجريت في شهري مايو ويونيو 2005 ودخل البرلمان اللبناني بكتلة نيابية مؤلفة من إحدى وعشرين نائبًا وهي ثاني أكبر كتلة في البرلمان، ويتزعم حاليًا التيار الوطني الحر. قام بالتوقيع على وثيقة تفاهم مع حزب الله في 6 فبراير 2006 في كنيسة مار مخايل.

شارك في مؤتمر الدوحة الذي انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة  في 21 مايو 2008، وتم بعد توقيع اتفاق الدوحة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثلكل الفئات اللبنانية وقد نالت كتلته النيابية خمسة وزراء.

تحسنت علاقته مع سوريا بعد انسحابه مما بات يعرف بتحالف 14 آذار التي اتهمته أصلًا بأنه عائد من المنفى بصفقة مع سوريا بسبب التفاف القوى المؤيدة لها حوله منذ عودته، وتوج التحسن الكبير في علاقته معها بزيارته لها في 3 ديسمبر 2008 ولقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد بعد عداوة مريرة مع نظام الرئيس الأسبق حافظ الأسد. وفي انتخابات عام 2009 تمكن من زيادة عدد نواب تكتل التغيير والإصلاح إلى 27 نائب.

 

 

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1833 - يوهانس برامس: موسيقي ألماني.

1840 - بيتر إليتش تشايكوفسكي: موسيقي روسي.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1843 - فريدرش هولدرلين: شاعر ألماني.

1951 - وارنر باكستر: ممثل أمريكي.

 

تعليقات الزوّار (0)