آسفي تحتفي ب "عيد البحر" .. سهرات فنية و "اللمة" لتناول السردين بحضور 2000 ضيف

الأربعاء 9 مايو 2018
احداث انفو
0 تعليق

AHDATH.INFO - فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة)

تحتضن مدينة آسفي مهرجان "عيد البحر" في الفترة الممتدة ما بين 10 و 13 ماي الجاري .وينظم هذا الحدث من طرف المرصد الجهوي للتنمية المستدامة ومديرية الصيد البحري ومهنيي قطاع الصيد البحري وعمالة آسفي .

وستعرف المدينة على مدى أربعة أيام عدة أنشطة وفقرات فنية من بينها عروض السيرك، من تقديم فنانين من المدرسة الوطنية للسيرك بسلا.

ومن بين أنشطة "عيد البحر" كذلك معرض مهني ثابت على مدى أربعة أيام، على مساحة ألفي متر، ويضم أروقة لحوالي 80 عارضا، لجميع مهن وأنشطة البحر، إضافة إلى معارض جماعية ليصل مجموع العارضين حوالي 120 عارض.

بالإضافة الى سهرات فنية سيحيها كل من يونس البولماني،  الذي حطم الأرقام القياسية بالمشاهدة والمتابعة الإعلامية بأغنيته حتى لقيت لي تبغيني، حيث سيحيي سهرة للمرة الأولى بأسفي "أنافا" على هامش مهرجان البحر، إلى جانب الفنان رضوان برحيل الذي سيحيي سهرة يوم الخميس 10 ماي بساحة مولاي يوسف ابتداء من التاسعة مساء.

اما اليوم الموالي 11 ماي سيعرف حضور مجموعة "كرافاطا"، إلى جانب الفنانة "خولة مجاهد .كما سيشهد عيد البحر، إحياء ذكرى تراثية كان يحتفي بها البحار المسفيوي سنويا بعد فترة الراحة البيولوجية، المتمثلة في موكب سيدي بوزكري، تنطلق فعالياته من ضريح الولي الشيخ محمد بن صالح نحو ضريح سيدي بوزكري (والي الصيادين) وسط الميناء، إحياء لتقليد تاريخي.

وسينظم مهرجان السردين، على اعتبار أن آسفي كانت عاصمة للسردين، بدعوة حوالي 2000 شخص لتناول وجبة السردين وسط الميناء، في ما يعرف بـ"اللمة"، بطبخ حوالي طنين من السردين، مع احتفال وتنشيط وفلكلور.

وللحفاظ على الطبخ المسيفيوي لأنواع السمك، سينظم مهرجان للتذوق، مع تكوين لطباخين، من طرف نساء مسفيويات متخصصات في تحضير السمك التقليدي، على الطريقة المسفيوية.

تعليقات الزوّار (0)