الناظور .. عمدة روتردام رئيسا شرفيا للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة

الأربعاء 9 ماي 2018
احداث انفو
0 تعليق

AHDATH.INF

حددت إدراة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناضور، الثامن من أكتوبر القادم موعدا لإنطلاق الدورة السابعة للمهرجان، والذي يمتد إلى غاية الرابع عشر منه، بحضور "هولاندا" كضيفة شرف الدورة.

كما ستحتفي الدورة ب"ذاكرة نساء افريقيا"، و بالإبداعات السينمائية الافريقية و غيرها التي اشتغلت على الموضوع ،  حيث سيكون موضوع الافلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو " سينما التعدد: حوار الثقافات و الهويات و الذاكرات"، في حين أن الافلام الحكائية الطويلة ستبقى – كما هي عادة المهرجان – مفتوحة على الابداعات السينمائية الجديدة دون تحديد تيمة ما لها .
سيترأس لجنة تحكيم الافلام الوثائقية الطويلة الموسيقار و المبدع العراقي "ناصر الشمة" ، في حين ستترأس لجنة تحكيم الافلام القصيرة المخرجة السينمائية الافغانية مالالاي زكريا، و سيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفلم الهولاندي لجنة تحكيم الافلام الحكائية الطويلة.

تجدر الإشارة أن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم،  المنظم لهذا النشاط السينمائي، وجه الدعوة لأحمد أبو طالب عمدة روتردام ، لتولي الرئاسة الشرفية للدورة، مع القاء محاضرة في موضوع "المدينة و المواطن : تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية"، و الذي سيواكبه عرض افلام في الموضوع، و مشاركته بمعية شخصيات سياسية هولاندية كبيرة في نقاش " الدرس الهولاندي"، سيرا على نهج المهرجان الذي يدعو سنويا شخصيات سياسية و حقوقية و اكاديمية و فنية من دولة الشرف لتقديم التجربة السياسية لبلدهم.

تجدر الإشارة أن برنامج المهرجان سيعرف سهرة للفنان العراقي ناصر شمة ، و تكريم الفنان المغربي الهولاندي نجيب أمهالي، إلى جانب تكريم والدي فنانين مغربيين تحت عنوان: بنتي/ و لدي فنان.

كما يعرف المهرجان عقد عدد من الدورات التكوينية في مهن السينما لصالح الشباب المحلي و شباب باقي مدن المغرب، كما يمكن أن تنفتح التجربة على شباب من بلدان شمال افريقيا و الشرق الاوسط، إلى جانب عرض لوحات تشكلية و أمسيات شعرية، و عروض سينمائية موضوعاتية من سينما العالم ، و ماستر كلاس في موضوع " السينما و بناء المشترك الانساني" يلقيه أحد الخبراء الدوليين في مجال السينما و حقوق الانسان.

وفي الجانب الانساني، سيتم تنظيم عدد من الزيارات التي سيقوم بها الفنانون لعدد  الى المؤسسات الخيرية و التربوية و السجنية .

تعليقات الزوّار (0)