"أظرفة مشمعة" تستنفر الجامعات!

الخميس 10 مايو 2018
يوسف بصور
0 تعليق

AHDATH.INFO

وجهت وزارة الشباب والرياضة بتعليمات من الوزير، رشيد الطالبي العلمي، أظرفة مشمعة إلى رؤساء 20 جامعة من بين 25 جامعة خضعت للافتحاص والتدقيق المالي على يد مكتبين للمراقبة المالية، كلفا بالتنقيب عن الخروقات المالية التي توصلت الوزارة بشكايات وتقارير متعددة بشأنها.

وكشف مصدر مسؤول لـ"أحداث.أنفو" أن الأظرفة التي تم إقفالها بالشمع الأحمر، وتم تسليمها يدا بيد لرؤساء كل واحدة من الجامعات المعنية مع توقيع هؤلاء على شهادة بالاستيلام، تضمنت خلاصة الملاحظات، والاختلالات المالية التي اكتشفها مكتبا الافتحاص في حسابات الجامعات سالفة الذكر، والتي تراوحت بين أخطاء في التدبير المالي، واختلالات بسيطة يمكن معالجتها وتجنبها مستقبلا، وخروقات مالية خطيرة تستوجب المحاسبة الجنائية.

وحسب المصدر ذاته، فقد أبلغ وزير الشباب والرياضة الجامعات المعنية بضرورة تقديم توضيحات وتبريرات لجميع الملاحظات، والاختلالات التي تم الوقوف عليها عند إجراء عملية الافتحاص مع تسليم الأجوبة لمصالح الوزارة داخل أجل أقصاه 15 ماي الجاري، قبل أن يقوم الوزير بدراسة ردود الجامعات واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

واستثنى رشيد الطالبي العلمي 5 جامعات من عملية تسليم تقارير الافتحاص وطلب التوضيحات، وهو ما فسره مصدرنا بكون الجامعات المذكورة تعاني من خروقات مالية خطيرة، ولم تحظ وضعيتها المالية بالمصادقة عليها من طرف مكتبي التدقيق المحاسباتي، اللذين قاما في المقابل بالمصادقة بتحفظ على حسابات 20 جامعة الأخرى، التي خضعت بدورها للافتحاص.

تجدر الإشارة إلى أن رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، يستعد لإصدار قرار وزاري يلزم جميع الجامعات والجمعيات والأندية الرياضية بالمغرب بالالتزام بنظام محاسباتي موحد، على غرار النظام المحاسباتي لأندية البطولة الاحترافية لكرة القدم، الذي تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الوطني للمحاسبة، وهو النظام الذي يتعلق بافتحاص مالية الأندية الوطنية، والتدقيق في مصاريفها وعائداتها، وتدبيرها المالي.

وحسب مصادرنا، فإن الوزير سيكشف عن نظام محاسباتي خاص بالجامعات الرياضية يراعي خصوصياتها، إضافة إلى نظام محاسباتي خاص بالجمعيات الرياضية والأندية في مختلف الرياضات.

تعليقات الزوّار (0)