حدث في مثل هذا اليوم: عملاء الموساد يختطفون " مهندس المحرقة" من بوينس آيرس

الجمعة 11 مايو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

فى 19 مارس 1906 ولد أوتو أدولف أيخمان، والذى يشار إليه باسم «مهندس المحرقة» النازى.

وبعد هزيمة ألمانيا فى الحرب العالمية الثانية وملاحقة القادة النازيين لمحاكمتهم كان آيخمان قد سافر إلى إيطاليا ثم حصل على التأشيرة الأرجنتينية باسم «كليمنت ريكاردو».

وسافر إلى الأرجنتين فى 14 يوليو 1950، وتنقل بين عدة وظائف فى بوينس أيرس كان آخرها فنياً فى مصانع مرسيدس إلى أن تم التأكد من هويته من قبل الموساد الذى جهد فى البحث عنه...

وفى 11 ماي 1960  قام فريق من عملاء الموساد بانتظاره لدى وصوله إلى منزله من عمله فى مصنع مرسيدس وانتظر أحدهم أمام بيته لحين وصول الحافلة التى تقله فى طريق عودته إلى بيته فى حين تظاهر اثنان من العملاء بأنهما يصلحان سيارة.

أما الرابع فقد استقل الحافلة معه للتأكد من أنه سيغادرها، فلما وصل وترجل من الحافلة متجها لبيته القريب طلب منه أحد العملاء سيجارة فلما أدخل آيخمان يده إلى جيبه تم القبض عليه من قبل اثنين فى السيارة فلما قاوم قام أحدهما وكان محترفاً فى رياضة الكاراتيه بضربه على مؤخرة عنقه فأفقده الوعى وتم حمله إلى منزل آمن.

ثم تم تهريبه خارج الأرجنتين على متن طائرة تجارية لشركة العال من الأرجنتين إلى إسبانيا ثم إلى إسرائيل ووصلها يوم 21 مايو 1960، وبدأت محاكمته فى القدس يوم 11 إبريل 1961، ووجهت إليه 15 تهمة جنائية، وحُكم عليه بالإعدام ونفذ فيه الحكم فى 31 مايو 1962 فى سجن الرملة.

 

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1824 - جان ليون جيروم: رسام ونحات فرنسي.

1888 - إرفينغ برلين: موسيقي أمريكي.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

 

1686 - أوتوفون جوريك: عالم فيزياء ألماني.

1778 - وليام بيت: رئيس وزراء المملكة المتحدة.

تعليقات الزوّار (0)