حدث في مثل هذا اليوم : وقوع حادثة "أوتسو"

السبت 12 مايو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تظل هذه الحادثة واحدة من أشهر الأحداث العالمية وحين وقعت كان نيقولا أليكسندروفيتش (نيقولا الثاني) لايزال وليًا لعهد روسيا قبل أن يصبح قيصرًا لروسيا، أما الحادثة فقد عرفت باسم حادثة «أوتسو»، وهي محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها نيقولا الثاني في 12 ماي 1891 ، حين كان في زيارة لمدينة أوتسو في اليابان.

كان «نيقولا» آنذاك عائدًا من كيوتو بعد رحلة استغرقت يوما إلى بحيرة بيوا في أوتسو بمحافظة شيجا، أما صاحب محاولة الاغتيال فهو الجندى تسودا سانزو، أحد حراس موكب ولى العهد، حيث حاول طعنه بسكين فأصابت الضربة الأولى وجه الأمير بجرح غائر في جبهته، لكن ابن عم نيقولا الأمير جورج أمير اليونان والدانمارك حال دون محاولة الجندي الثانية، حين أراد توجيه طعنة أخرى لولي العهد، فأنقذ بذلك حياة نيقولا.

وحين حاول «تسودا» الفرار تمت مطاردته من قبل سائقين ولحقا به وأمسكاه، وقد تسببت الضربة الأولى التي أصابت ولي العهد بجرح طوله حوالي 9 سنتيمترات على جبين نيقولا، إلا أنه لم يود بحياته.

وعلى إثر الحادث توجه نيقولا عائدًا إلى كيوتو، حيث أمر الأمير كيتاشيراكاوا يوشيهيسا بنقله إلى قصر كيوتو الإمبراطوري للراحة، وأعلم الإمبراطور ميجي بالأمر في طوكيو، فتوجه الإمبراطور ميجي من فوره على متن قطار من محطة شينباشي، ووصل إلى كيوتو في صباح اليومالتالي للاطمئنان على صحة الأمير نيقولا.

وضغطت حكومة «ميجي» على المحكمة لإنزال عقوبة الإعدام بحق الفاعل تسودا، إلا أن القاضي لم يخضع للضغوط، وحكم على تسودا بالسجن مدى الحياة في هوكايدو، حيث مات بالمرض في شهر سبتمبر من العام نفسه.

 

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1496 - الملك غوستاف الأول: ملك السويد.

1803 - يوستوس فون ليبيغ: عالم كيمياء ألماني.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

 

1798 - جورج فانكوفر: ملاح إنجليزي.

1884 - بدرجيخ سميتنا: موسيقي تشيكي.

 

 

تعليقات الزوّار (0)