حدث في مثل هذا اليوم: قيام الجمهورية الفرنسية الخامسة بعد تمرد للجيش بالجزائر

الأحد 13 مايو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

يُقصد بأزمة ماي 1958، تلك الأزمة السياسية التي حدثت في فرنسا خلال الاضطرابات التي صاحبت حرب الاستقلال الجزائرية وأدت إلى عودة شارل ديغول إلى مسؤولياته السياسية بعد اثني عشر عامًا من الغياب.

بدأ الأمر كمحاولة انقلاب بواسطة الضابط بيير لاجيارد بالإضافة إلى الجنرال الفرنسي راؤول سالان وإدموند جوهاد وجون جراسيو، والأميرال أوبوينو، بدعم من الجنرال جاك ماسو قائد الفرقة العاشرة المظلية وحلفاء جاك سوستيل من النشطاء.

و هكذا عقب الفترة التي قضاها كحاكم عام، عاد جاك سوستيل إلى فرنسا لتنظيم الجهود الداعمة لعودة شارل ديجول إلى الحكم مع الاحتفاظ بروابط وثيقة مع الجيش والمستوطنين الفرنسيين بالجزائر. ومع بداية عام 1958، نظَّم جاك سوستيل انقلابًا عسكريًا يجمع بين ضباط الجيش المنشقين والمسؤولين الاستعماريين وأنصار الحركة الديجولية.

وتشكَّل مجلس عسكري بقيادة جاك ماسو واستولى على الحكم في الجزائر في ليلة الثالث عشر من ماي. تولى الجنرال سالان رئاسة لجنة السلامة العامة التي تشكَّلت لتحل محل السلطة المدنية وشددَّت على مطالب المجلس العسكري بتسمية شارل ديجول من قِبل الرئيس الفرنسي رينيه كوتي ليكون رئيسًا لحكومة وحدة وطنية ذات صلاحيات استثنائية للحيلولة دون "التنازل عن الجزائر."

وأعلن سالان في الإذاعة أن الجيش قد "تولى المسؤولية بشكل مؤقت عن مصير الجزائر الفرنسية. وتحت ضغط من ماسو، هتف سالان بحياة ديجول! من شرفة المبنى العام للحكومة الجزائرية في الخامس عشر من مايو. ورد ديجول بعد يومين قائلاً أنه على استعداد "لتولي حكم الجمهورية...وبذلك طوت فرنسا صفحة الجمهورية الرابعة و دخلت الجمهورية الخامسة...

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1939 - هارفي كيتل: ممثل أمريكي.

1940 - بروس شاتوين: روائي إنجليزي.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1573 - تاكيدا شين-غن: عسكري ياباني.

1878 - جوزيف هنري: عالم فيزياء أمريكي.

 

تعليقات الزوّار (0)