اندلاع المواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

الثلاثاء 15 مايو 2018
متابعة
0 تعليق

AHDATH.INFO

اندلعت ظهر اليوم الثلاثاء 15 ماي 2018، مواجهات بين عشرات الفلسطينيين، والجيش الإسرائيلي في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

ووقعت المواجهات على مدخل مدينتي البيرة ورام الله (وسط)، إثر تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرةً انطلقت من أمام مجمع المستحضرات الطبية في مدينة البيرة، باتجاه حاجز "بيت إيل"، إحياءً لذكرى النكبة الـ70.

ورشق الشبانُ الجيشَ الإسرائيلي بالحجارة والعبوات الفارغة، وأشعلوا النار في إطارات مطاطية، في حين أطلق الجيش الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين.

واندلعت مواجهاتٌ مماثلة في حي باب الزاوية، وسط مدينة الخليل (جنوباً)، وعلى مدخل مدينة بيت لحم الشمالي (جنوباً)، وفي بلدة اللبّن الشرقية بمحافظة نابلس (شمالاً)، وعلى حاجز حوارة جنوبي نابلس.

 

وأُصيب ثلاثة فلسطينيين بجراح، والعشرات بحالات اختناق، إثر استنشاقهم الغازَ المسيل للدموع، خلال مواجهات متفرّقة حتى الساعة الثانية ظهراًَ بتوقيت القدس.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيانٍ إن طواقمها قدَّمت العلاج لمواطنَيْن اثنين أُصيبا بالرصاص الحي في مدينة الخليل (جنوباً).

وأوضحت أن أحدهم أصيب بالرصاص الحي في الكتف، والآخر في البطن، ووصفت حالتهما بالمستقرَّة.

وأوضحت أن مواطناً وصل لمجمع فلسطين الطبي الحكومي في مدينة رام الله (وسط)، مصاباً بجراح متوسطة في العين، جراء إصابته بالرصاص المطاطي.

وقال مسعفون ميدانيون، إنهم قدَّموا العلاج ميدانياً لعشرات المصابين بحالات اختناق، إثر استنشاقهم الغازَ المسيل للدموع.

ويُطلِق الفلسطينيون مصطلح "النكبة" على عملية تهجيرهم من أراضيهم على يد "عصابات صهيونية مسلحة"، عام 1948، ويُحيونها في 15 ماي من كل عام، بمسيرات احتجاجية، وإقامة معارض تراثية تؤكد على حقهم في العودة لأراضيهم، وارتباطهم بها.

تعليقات الزوّار (0)