بني ملال..لقاء تواصلي لتدارس مستجدات امتحانات الباكالوريا

احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة ، أول أمس الاثنين، لقاء تنسيقيا لتدارس الإجراءات التنظيمية وأهم المستجدات بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا .

الأربعاء 16 مايو 2018
ومع
0 تعليق

AHDATH.INFO - متابعة

احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة ، أول أمس الاثنين، لقاء تنسيقيا لتدارس الإجراءات التنظيمية وأهم المستجدات بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا .

وحسب الأكاديمية ، فإن هذا اللقاء ، الذي ترأسه المكلف بتدبير الأكاديمية حاميد الشكراوي بحضور عدد من الفاعلين في منظومة التربية والتكوين ، تم خلاله إبراز الأهداف المتوخاة من هذه العملية التربوية والمتمثلة في تقاسم أهم المستجدات المتعلقة بتنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2018، ومناقشة التدابير الواجب اتخاذها لتهييئ ظروف ملائمة لاجتياز امتحانات البكالوريا تضمن للمترشحات والمترشحين كافة حقوقهم في تكافؤ الفرص، وضمان مصداقية وموثوقية شهادة الباكالوريا.

وبالمناسبة، تم استعراض معطيات الترشيح الخاصة بامتحانات البكالوريا - دورة 2018، وأهم مستجدات دفتر مساطر امتحانات نيل شهادة الباكالوريا لهذه السنة، والمتضمنة في المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكالوريا، مع الإشارة إلى تحيين دفتر المساطر بشكل تشاركي ساهم فيه مختلف المتدخلون في العملية، في سياق يستجيب للمتغيرات والتطورات الرامية إلى التطوير المستمر لتدبير الامتحانات.

وهمت هذه التعديلال عملية الترشيح ومعالجة الترشيحات، واقتراح المواضيع، وعملية تسليم وتسلم المواضيع، والباب المتعلق بمراكز الامتحان وإجراء الاختبارات، وعملية التصحيح، ومعالجة الشكايات وتصحيح الأخطاء الواردة في الشهادات، وآليات المراقبة والحد من الغش، علاوة على التدابير الإجرائية لتنظيم الامتحانات، لا سيما ما يتعلق بتأمين الامتحانات.

وفي نفس السياق، قال المكلف بتدبير الأكاديمية إن أهم ما يميز امتحانات نيل شهادة البكالوريا لهذا الموسم هو تنظيم الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لثاني فوج من مترشحي المسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار لغات، وتنظيم الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لأول فوج من مترشحي مسالك البكالوريا المهنية، مضيفا أن هذا الموسم يعرف إصدار 20 إطارا مرجعيا جديدا لتأطير الاختبارات الخاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، وإصدار 19 مذكرة جديدة لتأطير المراقبة المستمرة بالمسالك المهنية.

يذكر أن امتحانات السنة الأولى والثانية باكالوريا على مستوى الجهة ستجرى يومي 01 و02 يونيو بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد، وأيام 05 و 06 و07 يونيو بالنسبة للامتحان الوطني الموحد.

تعليقات الزوّار (0)