حدث في مثل هذا اليوم: بريطانيا تعترف باستقلال جمهورية أيرلندا

الخميس 17 مايو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

لتاريخ إيرلندا سمات عدة، أولاها أنه تأثر بموقعها الجغرافي بالنسبة للقارة الأوروبية، وثانيتها صلتها بإنجلترا التي حاولت السيطرة عليها ومقاومة أهلها لذلك، وثالثتها الحروب المدمرة التي شهدتها أيرلندا، ورابعتها الاضطهاد الديني والسياسي فيها، ثم آخرها الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها وجعلت كثيرا من أهلها يهاجرون إلى بلدان أخرى.

دخلت البلاد تحت السيطرة البريطانية في سنة 1534، ثم انضمت أيرلندا للمملكة المتحدة سنة 1801. في عيد الفصح سنة 1916 قام الراديكاليون بثورة ضد الإنجليز ولكنها فشلت وتم إعدام معظم قادتها. قسمت بريطانيا الجزيرة سنة 1921 إلى جزئين جنوبي وشمالي، وفي عام 1922 أُعلن استقلال إيراندا بدون الجزء الشمالي منها مما أدي إلى نشوب حرب أهلية حتى العام المقبل بين المعتدلين والراديكاليين.

بقيت مسألة أيرلندا (ذات الأغلبية الكاثولكية) وفصلها عن جزئها الشمالي (ذات الأغلبية البروتستانتينة) منها هي الشاغل الأول والأخير لتاريخ أيرلندا الحديث حتى يومنا هذا. التيار الراديكالي المُمثل من قبل الحزب الراديكالي الوطني الاستقلالي (شين فين)، الذي أُسس في سنة 1905 والذي يطالب بتوحيد الجزيرة، وأحزاب أخرى قاموا بقيادة الثورات ضد الحكومة الموالية لبريطانيا والجيش البريطاني. أُعلنت الجمهورية الأيرلندية سنة 1937 من جانب واحد، و اعترفت بها بريطانيا في مثل هذا اليوم من العام 1949.

و في سنة 1955، بدأ الجيش الجمهوري الأيرلندي الكفاح المُسلح لتوحيد الجزيرة، مما أدى إلى اندلاع حرب أهلية في الشمال سنة 1968 بين المناصرين للوحدة مع الجنوب (الكاثوليك) والمعارضين لها (البروتستانت)..

حرب استمرت إلى أن أعلنت كل من بريطانيا وأيرلندا سنة 1993 أحقية "كل" سكان أيرلندا بتقرير مصيرهم والدعوة إلى بدء محادثات سلام عامة. على اثر ذللك أعلن الجيش الجمهوري الأيرلندي في العام المُقبل وقف عملياته العسكرية من جانب واحد، ردت عليه المنظمات العسكرية البروتستانتينية بعمل المثل.

في خضم هذه الأحداث قام الرئيس الأيرلندي روبنسون (Robinson) عام 1996 بأول زيارة يقوم بها رئيس أيرلندي إلى بريطانيا.و قاد ذلك إلى توقيع اتفاق السلام بين كل من أيرلندا، شمال أيرلندا وبريطانيا سنة 1998 إلى إنهاء الحرب الأهلية في شمال أيرلندا وإلى تشكيل حكومة لأول مرة في أيرلندا الشمالية سنة 1999. محادثات السلام ما زالت قائمة حتى اليوم.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1929 - برانكو زيبيتش: لاعب كرة قدم يوغسلافي.

1937 - دينيس هوبر: ممثل ومخرج أمريكي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

 

2004 - عز الدين سليم: رئيس مجلس الحكم العراقي.

2011 - فرانك أبتون: لاعب ومدرب كرة قدم إنجليزي.

 

تعليقات الزوّار (0)