15 ألف طن من الشمندر السكري تلج يوميا معمل السكر "كوسيمار" بسيدي بنور

الخميس 17 مايو 2018
سيدي بنور-عبد الفتاح زغادي
0 تعليق

AHDATH.INFO

انطلقت عملية قلع الشمندر بمنطقة دكالة بعدما اتخذ معمل السكر "كوسيمار" بسيدي بنور جميع الترتيبات و الاجراءات اللازمة لنجاح هذه العملية التي تمتد حوالي 4 أشهر.

و يستقبل المعمل ذاته ما يناهز 15 ألف طن من منتوج الشمندر السكري بشكل يومي، ما جعل مصادر مسؤولة تتوقع ارتفاع حجم الطاقة الاستيعابية لهذا الموسم إلى مليون و 500 ألف طن من هذا المنتوج، و هو ما قد يجعل منه موسما استثنائيا بالمقارنة مع الموسم الماضي، و ذلك نتيجة التساقطات المطرية التي ميزت هذه السنة و التي ساهمت في الرفع من جودة و مردودية المنتوج.

وتتوقع المصادر نفسها ان يصل دخل الفلاح الخام ما يناهز 35 إلى 40 ألف درهم للهكتار الواحد، و هو ما سيوفر له هامش ربح قد يصل إلى 20 الف درهم للهكتار على اعتبار أن إجمالي المصاريف غالبا ما يصل 15 ألف درهم للهكتار الواحد.

و مما ميز موسم قلع الشمندر لهذه السنة هو الإقبال المتزايد للمنتجين على استعمال الآلة في عملية القلع (المكننة) مقابل تراجع الاعتماد على اليد العاملة، و ذلك بالنظر إلى إيجابياتها المتمثلة في استغلال عامل الوقت الزمني حيث تحتاج مدة أقل من تلك التي تتطلبها عملية القلع باليد العاملة، كما أنها تحافظ على جودة المنتوج، فيصل طريا إلى معمل السكر من اجل التكرير.

 

تعليقات الزوّار (0)