ثقافة وفن

الصويرة.. تنظيم الأبواب المفتوحة لمتحف سيدي محمد بنعبد الله

ومع السبت 19 مايو 2018
ESSAOUIRA
ESSAOUIRA

AHDATH.INFO - متابعة

نظمت امس الجمعة أيام الأبواب المفتوحة لمتحف سيدي محمد بنعبد الله بالصويرة، وهو حدث مخصص للعموم وتلاميذ المدارس لاكتشاف غنى وتنوع التراث المادي واللامادي لمدينة الرياح.

وتندرج هذه الأيام، المنظمة بمبادرة من المديرية الإقليمية للثقافة، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، والذكرى ال 13 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ونظمت بهذه المناسبة عدة زيارات ذات طابع تربوي لمتحف سيدي محمد بنعبد الله، لفائدة التلاميذ والشباب المنخرطين وأعضاء الجمعيات المحلية، ضمنها زيارة قاعة العروض" بوجمعة لخضر" ، حيث أقيم معرض ضم حوالي 22 صورة فريدة من نوعها لملوك الدولة العلوية، والتي شكلت فرصة للزوار لاكتشاف الإشعاع التاريخي للسلاطين العلويين ودورهم الكبير في بناء المغرب.

ونظم هذا المعرض ليوم واحد، بتنسيق مع فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالصويرة.

وفي هذا الصدد، أكدت محافظة متحف سيدي محمد بنعبد الله السيدة غيثة رابولي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة تكتسي أهمية تربوية وتعتبر لحظة للتحسيس بغنى وتنوع وتفرد التراث الحضاري والثقافي والتاريخي الذي تختزله مدينة الصويرة، والإقليم بصفة عامة.

وأضافت أن هذه التظاهرة تروم انفتاح هذا المتحف على محيطه الخارجي، وتعزيز روح الانتماء للوطن، وتلقين العموم ثقافة المتاحف، التي تعد ضرورية وأساسية في المجال التربوي لاغناء المعارف ولاكتشاف تاريخ الأمم والحضارات.

وخلصت إلى القول "أنه بدون معرفة معمقة للتاريخ، يصعب الإحاطة بالحاضر، وبالتالي، توقع المستقبل، ومن هنا تكمن أهمية المتاحف باعتبارها صلة وصل بين الماضي والحاضر والمستقبل".