ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم : مصرع لورنس العرب

محمد فكراوي السبت 19 مايو 2018
5.T.E.Lawrence
5.T.E.Lawrence

AHDATH.INFO

«لورانس العرب» هو الاسم الذي اشتهر به ضابط المخابرات البريطاني توماس إدوارد لورانس، أثر قيامه بمهمته المخابراتية في العالم العربي التي تمثلت في تأليب القبائل العربية وزعمائها ضد الدولة العثمانية ودفعها للتمرد، وقطع خطوط إمداد الجيش العثماني وشغله، حيث رأى القادة البريطانيون أن ثورة يقوم بها العرب على الأتراك ستساعد إنجلترا وهي تحارب ألمانيا على دحر حليفتها تركيا في مقابل وعود ورقية للعرب بنيل استقلالهم.

وقد كللت مهمته بالنجاح في إشعال ما عُرف بالثورة العربية عام 1916، و لكن ما إن وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها وتقاسمت بريطانيا وفرنسا المشرق العربي، الذي كان جزءا من الدولة العثمانية،حتى أذاعت حكومة الثورة البلشفية في روسيا اتفاقية «سايكس بيكو»، التي أظهرت انعدام أى نية لدى الدولتين في قيام دولة عربية مستقلة، الأمر الذى أدى لسحب بريطانيا لـ«لورانس» من بلاد العرب وإرساله عام 1926  إلى أفغانستان.

ولكن الصحف الهندية والسوفيتية كشفت أمر مهمته فاضطرت بريطانيا مجددًا إلى سحبه من هناك لينتهي بذلك دوره الأمنى.

لقي «لورانس» مصرعه في مثل هذا اليوم 19 ماي 1935 عن 46  عامًا حين سقط من دراجته البخارية التي كان يقودها بسرعة كبيرة في محيط مدينة أكسفورد وهو عائد إلى البيت من مكتب البريد بحادث قيل إنه كان مدبرًا.

كتب «لورانس» سيرته الذاتية في كتاب «أعمدة الحكمة السبعة»، الذي كشف عن حقده وكراهيته للعرب والمسلمين ولتاريخهم ورميهم بالجهل والتخلف، فضلًا عن مغالطاته التاريخية

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1882 - محمد مصدق، رئيس وزراء إيران.

1927 - يوسف إدريس، أديب مصري.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1825 - سان سايمون، فيلسوف سياسي فرنسي.

1994 - جاكلين كينيدي، زوجة رئيس الولايات المتحدة