أحداث ديكالي

مواجهات بالحجارة بين ساكنة دواوير بآسفي ورعاة صحراويين

عبدالرحيم اكريطي السبت 19 مايو 2018
a6ccacab-9655-486a-a8e6-30e274b04f32
a6ccacab-9655-486a-a8e6-30e274b04f32

AHDATH.INFO

عادت إلى الواجهة المواجهات التي عادة ما تقع بعد كل محصول زراعي كل سنة بين عدد من فلاحي منطقة عبدة، التي تعرف محصولا زراعيا جيدا نظرا للمساحات الصالحة للزراعة الواسعة، وعدد من الرعاة الصحراويين الذي يقصدون هاته المنطقة بالذات، وبرفقتهم الآلاف من رؤوس الماشية التي ترعى في هاته الأراضي الفلاحية التي في ملكية أصحابها.

وسبق وأن وصلت هاته المواجهات بين الطرفين إلى القضاء ،كما وقع السنة الماضية والسنة ما قبل الماضية، والتي غالبا ما تخلف هاته المواجهات في بعض الأحيان جروحا خطيرة في صفوف بعض من مالكي هاته الأراضي الفلاحية وبعض الرعاة.

وعرفت يوم السبت الأخير مناطق تابعة للجماعتين القروية الكرعاني ولبخاتي بآسفي، تتوزع بين دواوير أولاد زكري وأولاد امبارك والغربان ودواوير أخرى، مواجهات بين رعاة صحراويين وعدد من ساكنة المنطقة، بعدما أقدم هؤلاء الرعاة على مهاجمتهم بواسطة شاحناتهم وسياراتهم الرباعية الدفع، مهددينهم بإحراق آلياتهم الفلاحية.

وتم توثيق الهجوم عبر فيديو الذي عرف انتشارا واسعا على الفايسبوك والواتساب، والذي تظهر فيه بعض من عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة وهي فارة من هؤلاء الرعاة الصحراويين أثناء مهاجمتهم للساكنة، والرشق بالحجارة بين الطرفين.