ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: وضع براءة اختراع سروال الجينز

محمد فكراوي الاحد 20 مايو 2018
14ca9cf0b2700f63dda692b47f49cddd
14ca9cf0b2700f63dda692b47f49cddd

AHDATH.INFO

ازداد ليفى شتراوس عام 1892  في مقاطعة بافاريا الألمانية لعائلة يهودية، وهاجر مع والدته وشقيقتيه إلى أمريكا واستقروا في نيويورك، و بعدما حصل على الجنسية الأمريكية، سافر ليفي إلى سان فرانسيسكو بحثا عن فرصة تجارة ملابس لعمال المناجم وسط حمى البحث عن الذهب.

ومع مرور السنوات، انتعشت تجارته حيث عمل في تصميم سراويل من الخيش البنى السميك والقوى لعمال المناجم، ثم انتقل إلى قماش ثقيل آخر مصبوغ بالأزرق واستخدمه في تصميم السراويل بدلاً من الخيش الذي نفدت كمياته.

وفي 1872  تلقى ليفى رسالة من جاكوب دافيز، وهو حائك من نيفادا كان يتعامل معه وأخبره عن شرائه قماشاً لاستخدامه في الخياطة، وحكى له عن الطريقة الجديدة التي يستخدمها لتصميم البنطلونات لزبائنه، حيث يضع مسامير معدنية صغيرة في أماكن محددة من السروال كزوايا الجيوب.

وكانت المشكلة التي تواجه دافيز هي كونه لا يمتلك المال الكافى ليحصل على براءة اختراع لهذا النوع المبتكر من البنطلونات، فاقترح على ليفى أن يقوم بدفع المال اللازم لاستخراجها مقابل إدراج اسمه أيضاً في هذه الوثيقة.

و هكذا و في مثل هذا اليوم 20 ماي من العام 1873  حصلا على براءة اختراع وولدت رسمياً، سراويل الجينز بقماشها الأزرق التي سرعان ما انتشرت عالميا بعدما لقى الجينز الأزرق بالشكل الذي اشترك في تصميمه ليفى شتراوس وجاكوب دافيز شعبية كبيرة بين صفوف عمال المناجم، وذلك لطبيعته القاسية التي تحتمل الصعوبات العديدة والعمل الشاق.

وبعدما ظل قماش الجينز حتى ستينيات القرن الماضى هو البنطلون المفضل لدى العمال وأبناء الطبقة المتوسطة، راح يتفشى في معظم الطبقات وصولاً إلى المشاهير وبعض رؤساء الدول، ورغم انتشار صناعته ووجود آلاف الماركات المنتجة له، فلايزال اسم مبتكره طاغياً على كل الأسماء الأخرى.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1799 - أونوريه دي بلزاك، أديب فرنسي.

1981 - إيكر كاسياس، حارس مرمى كرة قدم إسباني.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1506 - كريستوفر كولومبوس، رحاله ومستكشف إيطالي.

2012 - عبد الباسط المقرحي، مواطن ليبي مدان بقضية لوكربي.

.